الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّج ولديّ طفل - وآخر لا يزال جنينا - وبيني وبين زوجتي مشاكل الدنيا...
‏لم أقصّر معها أبدا ، استلمت وظيفة في الجنوب ونحن من تبوك فذهبت معها سنة كاملة ثمّ تمّ نقلها إلى العلا ولها سنتان هناك ، وفي كلّ إجازة أتحمّل السفر ذهابا وإيّابا من أجلها وهي غير مقدّرة ومقصّرة معي في ملابسي، وفي الفراش، وفِي أمور البيت، والكلام الذي أقوله يصير عكسه تماما، ولسانها قذر إلى أبعد درجة وحاولت قدر المستطاع أن أحلّ المشاكل فعجزت عنها ..
‏الآن هي حامل وأنا أفكّر أن أطلّقها، هل عندكم طريقة أو شيء يفيدني لأتجنّب موضوع الطلاق ؟

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد.
نشكر لكم حسن ظنّكم وثقتكم بموقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم العون والتوفيق والرشاد ..
بداية .. شكر الله لك حسن خلقك مع زوجتك، وتحمّلك عناء السفر والتنقّل .. وحرصك على إرضائها، فلك به أجر كما أخبر بذلك نبيّنا صلّى الله عليه وسلّم .
واعلم .. أنّ فكرة الطلاق هي تفكير وتصرّف العاجز .. وطرائق الحلول ووسائل العلاج لا تنضب .. ولا تستحيل على المحبّين .. لذا ينبغي أن تبعد التفكير في الطلاق لأجل أسباب يسهل علاجها ودرء مفاسدها بيسر متى ما أحسنت التعامل مع المشكلة ..، واعلم أنّ هدم البيت وتفريق الأولاد أمر ليس بالأمر الهيّن، حتّى وإن كانت الزوجة معاندة ، أو لسانها كما قلت ( .. ) أو تتصرّف تصرّفات غير صحيحة في بعض الأحيان...
والحقيقة .. التي أفضل ألف مرّة من الوهم المريح .. أنّ (كثيرا من الرجال لا يعرفون كيف يتعاملون مع مثل هذا النوع من النساء) .. كيف؟
بعض النساء تأخذهنّ العزّة بالإثم .. ويعتززن – تكبّرا – بوظيفتهنّ وكأنّها كلّ حياتهنّ .. والأغرب أنّ بعض النساء يظننّ أنّ وظيفتهنّ هي بوّابة الأمان من تقلّبات الزمن .. وما ذلك إلاّ لعدم شعورهنّ بالأمان .. وهنا (عقدة) المشكلة !!!
فمتى شعرت المرأة بالأمان والحبّ .. كانت الوظيفة لها في مرحلة اهتمام أقلّ .. ويأتي بيتها وزوجها وأولادها واستقرارها في أوّل اهتمامها ..
على الزوج أن يدرك أنّ حبّ المرأة للأمان يفوق حبّها لأيّ شيء آخر .. وأن يدرك أنّ الكلمة الرقيقة – وخاصّة الكلمات الممزوجة بالأمان ومعسول العواطف تذيب كلّ جليد العناد، وغليظ الكلام ... لكن .. الأهمّ والأكثر أثرا ونفعا وأجدى أن تتعلّم المرأة بشكل مباشر وغير مباشر حقوق الله تعالى عليها وحقّ زوجها عليها، ولكن بعد أن ترى من زوجها أنّه يعلم ويعمل بحقّ الله تعالى فيها ..
ولذا نرى .. عليك أن تحاول إصلاح هذا السلوك في زوجتك بالرفق واللين، وكن على ثقة أنّ الرفق ما كان في شيء إلاّ زانه، وما نُزع من شيء إلاّ شانه، ولا تيأس من إصلاح زوجتك، فإنّ إصلاحها أمر ميسور متى ما استخدمت الطرائق النبويّة والأسلوب الجميل .
يقينا .. الطلاق ليس هو الحلّ الأمثل لمثل هذا النوع من المشكلات، ولهذا عليك أن تفكّر في أمثل الطرائق وأحسن الأساليب لإصلاح زوجتك وردّها عن هذه السلوكيّات، وهذا أمر يحتاج منك إلى مزيد من الصبر وقليل من التضحية، فمن ذلك:
الحوار بعيدا عن العصبيّة والغضب واستثمار أوقات الصفا .. كأن تجلس إلى زوجتك، أو أن تتحدّث معها بهدوء تذكّرها بالمستقبل، وحاجتها وحاجتك أنت والأولاد إلى الاستقرار، وإن احتاج الأمر لحضور بعض الأهل من الذين تتّفقان على رجاحة عقلهم وحسن تقديرهم للأمور ..
فكّر في إقناعها بالحصول على إجازة من العمل مدّة سنة مثلا، وأن تعوّضها عن ذلك بطريقتك .. ولا تظنّ أنّ هذا سيكلّفك .. بل الاستمرار على ما أنتما فيه من العناد والشدّ والجذب سيكلّفك أكثر ..
محاولة مشاركة العقلاء من أهلها (الأمّ – الأب – الأخ الكبير- الأخت الكبيرة) المقرّبين جدّا .. لإقناع الزوجة بأنّ استقرار البيت هو الذي يحقّق السعادة والأمان وليست الوظيفة .. ثمّ اعلم أنّ من أهمّ الأسباب وأعظمها في تحقيق الطمأنينة والسكينة والترابط الأسري، هو اجتماع الأسرة على الصلة بالله والاجتماع على الدعاء أن ييسّر الله لهم الاستقرار والأمان... فاجتهد كلّ الاجتهاد في تقويم أسرتك على حبّ الله والاعتصام به ، ويقينا ستجد في ذلك تأثيرًا كبيرًا على سلوكيّاتهم .
وفّقكم الله لكلّ خير وأبعد عنكم كلّ شرّ...