الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّج ولديّ طفلان وزوجتي أصبحت في الآونة الأخيرة متغيّرة المزاج وكثيرة الانفعال سواء على أبنائي أو عليّ أيضا ، ولكنّي أحاول ألاّ أتسبّب في كثرة المشاكل في المنزل فأقوم بتخطّي الأمور وأصبحت أيضا تقول أنا لا أريدك ولا أريد أبناءك ولا أمّي ولا أبي ولا حتّى أخواتي أريد السكن في منزل وحدي .. لا تريد أحدا أن يسألها أين ذهبت أو من أين أتيت .
أفيدوني جزاكم الله خيرا لأنّني أعاني كثيرا ولا أعلم ما أفعل وشكرا .

الإجابة
وعليكم السلام ..
الأخ السائل :
أودّ أن أطمئنك بأنّ المرأة تمرّ في أوقات كثيرة من حياتها بتغيّرات فسيولوجيّة ونفسيّة قد لا تكون على دراية كافية بها فتؤثّر عليها سلبا ، ولعلّ نتائجها تكون أكثر سلبيّة على من حولها حتّى تصل إلى مرحلة حرجة للطرفين , وما لم تتدارك بمعرفة سبب هذا التغيّر سيحدث ما لا تحمد عقباه . فغالبا تلك التغيّرات تحدث بدون وعي أو رغبة منها , فتظنّ أنّ الأمر طبيعيّ جدّا وهو عكس ذلك تماما .
ومن بعض تلك التغيّرات التي تحدث تغييرا في مزاجها وسلوكها ويؤثّر عليها وعلى من حولها :
_الأعراض التي تصاحب الدورة الشهريّة سواء أكان ذلك قبل أو بعد تحدث لها تغيّرات فسيولوجيّة تلعب دورا في تقلّب المزاج لديها .
_ التغيّر في الهرمونات وعدم توازنها وللتأكّد من ذلك عليها مراجعة الطبيب للفحص .
_ التفكير الشديد الذي يسيطر عليها في إدارة بعض المهامّ المرتبطة بها سواء في المنزل أو خارجه , مع العجز في اتّخاذ موقف مناسب ومرضيّ , فينتابها القلق والانفعال .
_ المرحلة العمريّة التي تمرّ بها المرأة وقربها من سنّ اليأس وانقطاع الدورة الشهريّة تؤثّر كذلك على نفسيّتها .
ودورك أخي السائل الكشف على زوجتك عند طبيب لعلّ هناك خللا في الهرمونات أو ما شابه لا قدّر الله يتوجّب عليها أخذ دواء لتنظيمها , أو معرفة الدورة للعادة الشهريّة لتفادي الصدام معها ، أو التأكّد إن كان هناك حمل أولا . فكلّ تلك العوامل تساهم بشكل أو بآخر في اللعب بالمزاج . كذلك محاولة تغيير الجوّ في المنزل كالسفر أو رحلة استجمام مرّة مع الأطفال وأخرى وحدكما والحديث عن أمور تشعر أنّها تثيرها وتسعدها بعيدا عن المواضيع الأسريّة الحسّاسة .
وأشير كذلك إلى ممارسة الرياضة فللأسف قليل منّا من يدرك قيمتها على أجسادنا وأنفسنا , فأشر عليها بالاشتراك في ناد رياضيّ للنساء أو ممارستها في المنزل أو ممارسة رياضة المشي مساء رفقة الأبناء , تنشط بها الدورة الدمويّة وتتجدّد الدماء في الجسم .
أمنيّاتي لكما بحياة سعيدة مطمئنة .