الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا موظّفة متزوّجة منذ سنتين وأحبّ زوجي كثيرا ، زوجي عنده طفلتان ومنفصل عن أمّهما منذ أكثر من سبع سنين وليس لدينا أطفال .
مشكلتي أنّي لا أستطيع السيطرة على الأمور عندما تفلت .
زوجي حسّاس جدّا وأشعر أنّه يراقب تصرّفاتي وقد يكون عنده علم مسبق بما سأفعل وكأنّه يتصيّد أخطائي .
حقيقة لا أستطيع البوح له عندما أتضايق ولا أستطيع إخباره عندما يجرحني وقد حاولت مرارا ولكنّي لم أستطع .
أخاف جرحه بكلامي أو بأسلوبي وهذا مالا أريد .
لا أعلم إن كان يحبّني أم يجاملني ؟! أشعر أنّه يجاملني كثيرا .
لا أحبّ أن أكون زوجة نكد ، ولكن بمجرّد أن يغضب لا أردّ الفعل ولا أستطيع حتّى الابتسام ..
قرأت كتاب "رجال من المرّيخ ونساء من الزهرة" وقرأت لغات الحبّ في تحليل الشخصيّة ، ولكنّها جميعا لم تفدني في فهم شخصيّة زوجي .
لا أشعر بالاستقرار ، لم أستطع كسب ودّ زوجي، أتمنّى إسعاده وأتمنّى أن أحيا عيشة طيّبة تحت ظلّه .
أرشدوني جزاكم الله خيرا .
عمر المشكلة
سنتان
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لست صريحة بما يكفي .
أريد من زوجي أن يرضى على الفور .
ربّما الفراغ أعني عدم وجود أطفال .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
مبدئيّا مراسلة لها أون لاين

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
السيّدة والأخت الفاضلة أمل وفّقها الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
١- الزمي الاستغفار والتوبة وأصلحي نيّتك .
٢- الزمي الدعاء لنفسك ولزوجك قدر المستطاع .
٣- احرصي واجتهدي وابحثي عن رضا الخالق فإن رضي عنك أرضى عنك الخلق أجمعين ومنهم زوجك ، تعاملي مع ربّك بصدق واتّقي الله في ابنتيه والله سيعطيك حتّى يرضيك .
٤- خلّصي نفسيّتك من الحزن والهمّ بأنّك لم تنجبي إلى الآن فالله أعلم وأحكم ، وأحسني تربية ابنتيه فقد تكونان خيرا لك ممّن تنجبين من بطنك .
٥- لكلّ رجل مفتاح ، ابحثي يا غالية عن مفتاح زوجك وادخلي عليه منه ، اجتهدي في تقديم حقوقه ولا تبحثي عن داخله ، تعاملي مع ظاهره فإن كرهك وأراد التخلّص منك لن يشاورك .
٦- التحقي بدورات فنّ التعامل مع الأزواج ، لو تدخلين عليها "بالنت" ستجدين فتحا عظيما .
اللهمّ لا تجعل الدنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا .
أسأل الله لنا ولكم الهداية والتوفيق .