الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أنا فتاة عمري ثلاثون عاما، غير متزوجة، مشكلتي أنني تعرضت لمشاكل نفسية في الماضي منذ كان عمري 11 سنة حتي أصبح عمري 29 سنة، أثرت على شخصيتي وذكائي بشدة، ولله الحمد فقد تعافيت في فترة قصيرة، لكن أنا لا أعمل غير موظفة، وأنا الآن أبحث عن عمل، ليس لدي صديقات، وليس لدي خبرة بالحياة، مشكلتي أهلي وعلى الأخص أخواتي الاثنين الأصغر مني، أختي 25 سنة والأخرى 19 سنة، يتعاملان معي بفوقية بشهادة الجميع ولا يحبونني أبدا، دائما يهينوني أمام ضيوفنا، أمي أيضا لا تنفق علي مع أن وضعها المادي مرتاح، ولدي أخت اكبر مني وأخ أكبر مني، أختي الأكبر مني لديها طفلان وهي تعيش معنا في المنزل لأن وضعها المادي غير مستقر وهي طيبة معي، وأخي الوحيد أيضا طيب وهو متزوج من امرأة بشهادة الجميع بدون استثناء وبشهادتي أيضا امرأة سيئة، أمي والجميع يسايرها من أجل أخي، لأن أخي هو الشاب الوحيد، أمي تصرخ بي دائما وتجرحني كثيرا، وتكلم معها خالي وأختي وزوجة خالي أكثر من مرة ونصحوها بأن تعاملني كما تعامل أخواتي وأنه حرام أن تعاملني هكذا، زوجة أخي تعاملها سيئ مع الجميع بل ومقرف، قليلة الذوق وقليلة الدين وقليلة الأصل.
دائما أخواتي الأصغر مني يجرحوني بشدة ولا أعرف ماذا أفعل؟، حاولت التقرب لهم أكثر من مرة ومرات، لكن لا فائدة ودائما جدتي وخالي وزوجة خالي وأختي يقولون لهما هذا لا يجوز، لكنهم لا يطيعوا أحدا، أحيانا يخطر ببالي أن أهرب من المنزل وأبكي بشدة...
ودائما عندما أتشاجر مع أمي تقول لي ألا يكفي أننا نطعمك و نسقيك، لا أجد ما أرتديه عندما أخرج، لدي فقط ثلاثة قمصان، مع أن أخواتي لديهم أضعاف هذا العدد، ليس لي أي رأي في المنزل أبدا، أبكي كثيرا ولا أحد يحبني.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت نورا.. أرحب بك في موقعنا لها أون لاين, البوابة الإلكترونية التي تهتم بالمرأة والأسرة..
الواضح من رسالتك عزيزتي نورا أن هناك تمزق أسري في محيط أسرتك.
الله عز وجل خلق الناس على فطرة فطرهم عليها فمن هذه الفطرة, حب الأم لأبنائها فجميع الأمهات يحببن ويحنون على أبنائهن في كل الظروف وفي كل الحالات, ولكن قد يحدث تغير في هذه العلاقة بسبب مسببات قد تكون اجتماعية أو خبرات نفسية سابقة مؤلمة.
أو قد يكون صدر منك أمر أزعج والدتك مما أضطرها لاتخاذ هذا الأسلوب معك كي تشعرين بعظمة الخطأ المرتكب.
عزيزتي..
في بعض الأحيان يكون الواحد منا حساسا جداً فيفسر أي توجيه أو أرشاد بالكره وعدم القبول الاجتماعي, فقد يستخدم الوالدان التأنيب من باب التأديب وليس من باب الكره..
ولكن الاسترسال الذي في رسالتك يظهر للقارئ وجود فجوة أسرية واضحة في محيط أسرتك وعلاقات ممزقة فيما بينك وبين والدتك, وهذا مستشف من واقع الرسالة التي ذكرت فيها أغلب مساوئ أو كيفية تصرف والدتك معك ولم تتطرقي لتعاملك بمن حولك وبالمحيط الذي حولك من إخوة وأخوات وأب وأقارب, فكي يتسنى لي الحكم وتوجيه الاستشارة كنت أتمنى أن تكتبي لمحة من تعاملك مع الآخرين.
عزيزتي..
لب المشكلة هو أنك تعاني من فراغ اجتماعي فالأصل أن تتجهي لتكوين علاقات اجتماعية واتجهي لما ينفعك, ولا تركزي على الأسرة وتعاملهم معك ولا تجعليه نقطة ارتكاز تدورين حلولها لأن هذا سيضر علاقاتك بأسرتك, توجهي لأقرب دار تحفيظ والتحقي به وكوني علاقات جديدة ستجدين أنك تغيرت وتغيرت نظرتك لأسرتك.
كما أوصيك بالصبر والاحتساب فأنت مأجورة والله عز وجل سيعوضك خيرا وستجدين هذا بإذن الله..
هذا وبالله التوفيق..