الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
في البداية أشكركم على هذا الموقع الجميل الذي نستفيد منه كثيرا.
أنا مخطوبة لابن عمي ولكن أحب شخصا وهو ابن خالي القصة هي:
لما كان عندي 17 سنة خطبني ابن خالي وكان ذلك صدفة واعترف بحبه لي وكان يبكي من أجلي أن أوافق على الزواج به وعدني أنه لن ينساني وهو إنسان صالح ولكن أنا لم أوافق لي أنا النصف من عائلتي لم يوافقوا ولكن أحببته وكنت أعشق صوته ولكن لم أعترف له يوما أني أحبه لم يسمع مني أي كلمة حب وبعد الزواج وأنا تقدم لي ابن عمي وافقت مع أني أعرف ماضيه كان إنسانا مهووسا بالفتيات وبعد أسبوع وصار له حادث خطير تألمت وتعلقت به ولم أكن أرفض شيئا مما يطلب مثلا القبل واللمس ولكن أندم كثيرا بعد ذلك سافر وبقى عامان في فرنسا عندما رجع عملنا الخطوبة ولكن الإنسان المخادع يبقى مخادعا لم أتعلم منه شيئا إلا الخيانة بسبب ضربه لي وقسوته صرت مخادعة وأنا أكرهه الآن والشخص الوحيد الذي أحبه هو ابن خالي.
الآن أشعر بالحزن لا أستطيع أن آكل ولا أنزع صورته من خيالي أحبه أكثر من أي شيء ما الذي سأفعله أنا نادمة لأنني رافضته لي أني أعشقه آخذ صورته وأحكي معه.
أنا منهارة وأكره خطيبي وأنا على وشك الجنون أما الذي أحب هو الآن صار متزوجا وسعيدا ماذا سوف أفعل أنا نادمة جدا، جدا على أخطائي وعلى تركه.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة أشكر لك ثقتك وثناءك على هذا الموقع المبارك وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك الرد الجميل والمفيد والمقنع لك.
أختي الفاضلة في بداية الأمر أشكر لك ثباتك وعدم تصريحك لابن خالك بأي ميول منك له فبهذا وافقت الشرع حيث يقول سبحانه وتعالى : ( يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا )
كما أوجهك بارك الله فيك، بأن الماضي الذي انتهى لا يمكننا استرجاعه فلا تجلسي حبيسة الذكريات فهذا من أهم الأمور التي تحبطك وتعجزك عن السير في حياتك والتفكير الإيجابي في مستقبلك، فاحمدي الله أنك في بداية الطريق، فهناك من أثر عليه العشق والتفكير بالماضي فتهورت صحته وأخفق في دراسته وساءت حياته والقصص الواقعية كثيرة فقط أنظري لبعضها في ركن الاستشارات بهذا الموقع المبارك بل وقد تصل بهم إلى أسوء من ذلك فقد ذكر ابن القيم في كتابه الجواب الكافي أن مسلما ترك دينه من أجل حبه لنصرانية وآخر أشرك في أخر حياته لعشقه، فالعشق نهايته وخيمة، لذا أخيتي أنت وضعت أول خطوة لك في هذا الطريق فاحذري أن تتابعي الخطى وابتعدي عن التفكير في ابن خالك لأنه تزوج وسعيد بأسرته.
وأظن أن سوء خلق ابن عمك جعل للشيطان بابا أن يذكرك بابن خالك الذي أظن أنه نسيك بعد زواجه وتكوين أسرته، فلا تجعلي الشيطان يتلاعب بفكري حتى تصبحي أسيرة الهوى والغرام والعشق فهي مما يقف حاجزا للعقل أن يفكر بالتفكير الصحيح للحياة.
أختي الفاضلة بالنسبة لابن عمك إن كان سيئ الخلق ومخادع فاحمدي الله أنك عرفتيه قبل أن تتزوجيه فأنت الآن في الوقت المناسب لتركه وكلما تأخرت عن اتخاذ القرار الصائب يصبح الأمر أصعب فالترك الآن أسهل من الترك بعد الزواج.
وأخلص لك أخيتي قولي ببعض النقاط:
·  إن كان ابن عمك سيئا كما ذكرت فالابتعاد عنه أفضل من الدخول معه في مشروع زواج.
· انشغلي بما ينفعك بدل في التفكير في لا طائل لك به، فكري في الدراسة والتعليم، أو في نفع نفسك بممارسة التجارة أو العمل أو نفع الآخرين بالمشاركة في الإعمال الخيرية وما ينفع الناس فكما قال صلى الله عليه وسلم " أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس" أو اتجهي لتعلم دينك وحفظ كتاب ربك واختاري المتاح والقريب من حلق تعليم القرآن الكريم أو اتخذي صحبة صالحة تعينك على نفسك وعلى سلوك طريق الله وسبيل الدعوة لدينه فإن هذه الأشياء وغيرها مما ينسيك التفكير في الماضي ، وينفعك.
أخيرا أختي الفاضلة الجئي إلى الله سبحانه وداومي الدعاء بأن يسعد الله دنيا وآخرة وأن ييسر لك الزوج الصالح، وقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم لمن يحزن على الماضي فيعجز ومن يهتم ويغتم بالمستقبل فيكسل فأمرنا  بـالتعوذ من الهم والحزن ومن العجز والكسل.
أسأل الله لك السعادة في الدنيا والآخرة، وأن يفتح لك أبواب الخير ويبعدك عن الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يفرج همك ويزيل غمك.