الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة أعيش في متاهات داخلية أجوبها في نفسي. لا أعرف لها نهاية.. أوجزها هنا في نقطتين..
1- أنا لا أدري هل أنا فعلاً مُصابة بمرض الوسواس أم أستعملهُ حُجة على أفكاري المزعجة المتوحشة بالسواد..التي تُؤدي بي إلى حضيض الحياة الدنيوية وربما الأخروية أيضا.؟!
الأمر مزعج جداً حينما يرتبط بعقيدتي وإيماني ومستقبلي.!
لا أعرف كيف بدأ صراعي الداخلي بدوامة التوتر والقلق..
ذات مرة كنت أتصفح الإنترنت ومررت على مقال يحكي عن "قراءة خطوط الكف" لم أقرأه كاملاً مررت عليه بشكل سطحي ولم أتأثر به ولم أشعر بقلق ونسيت الأمر.. لا أدري ربما لأن إيماني كان درعاً قوياً يحميني حينذاك!
وتمر الأيام.. وبعد مرور قرابة سنة فجأة تذكرت وبدأت في دوامة القلق.. حاولت أسترجع عن سبب تذكري لهذا الشيء لم أفلح..
تذكرت إني قرأت من العام تقريباً" إنّ إذا كان خطين كذا وكذا يحدث كذا" وبدأ الخوف والتوتر. استغفرت ربي.. صليت ركعتين.. حاولت أطمئن قلبي لكن لا فائدة.. كتبت على راحة يدي آية عن علم الغيب.. حاولت أقاوم حاولت أسخر من أفكاري لكن دون جدوى.. كيف لخرافة  تٌقلقني هكذا.؟؟!
أشعر بالخوفِ.. فتقول لي نفسي إذاً أنتِ صدقتيها.! وسيعذبك الله عليها في الدنيا..
أقول لها: لا أنا أؤمن يقيناً لا يعلم الغيب إلا الله" عَالِمُ الْغَيْبِ فَلاَ يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً" وهذا دجل يؤدي إلى الكفر والعياذ بالله.. والله لا يكتب إلا خيرا وهو أحكم الحاكمين.. مقاديرنا كٌتبت فلم هذا القلق..! راجعتً الفتاوى حتى تستقر نفسي لكن لا فائدة !
تعبت من محاورة نفسي سئمت أود أن أنسى أود من ربي أن ينزعها من ذاكرتي.. أود أن أكون كالسابق لا أريد مزاجا معكرا !
أريد حلا تعبت كُلما نظرت إلى" يدي" تذكرت كلما سمعت "طلاقا, زواجا" تذكرت..
أنا متعبة جداً من تفكيري الأحمق.؟ تصرفاتي هي من جلبت لي التعاسة, أنا السبب في هذا التوتر والقلق أنا السبب في كل شيء ..
الأفكار التي راودتني سابقاً عن الذات الإلهية لم تكن تصمد تذهب سريعاً إلا هذه.. لا أدري هل لأنها ارتبطت بشيء أنا مقبلة عليه كـ" زواج" مثلاً..  أو لأن قبل قراءتي لذلك المقال المشئوم الكفري كانت لدي عقدة الخوف من المستقبل وذاك المقال عززها لدي كثيراً؟!
2-هناك ذكريات سلبية تسيطر علي كلما حاولت أحلق بحياتي تجعلني أرضى بالدون وأني لا أستحق شيئاً.. وفي تصويري بذاك أكون واقعية وأتجمل بالقناعة وهذه حدود نفسي.. ومترددة في اتخاذ قراراتي!
الماضي يقيدني والمستقبل يُخيفني والحاضر فيما بينهما مفقود.. والعزلة تحتويني وأحلام اليقظة تناجيني..
بل حتى أحلام اليقظة أحياناً تكون تعيسة خصوصاً في وقت النوم أو عند الاستيقاظ منه أبكي معها حتى تبتل وسادتي.. وقد أتلذذ بهذا الشيء ثم أستعيد نشاطي..؟!!
نفسي تقهرني لا تعرف تفرح وكأنها فٌطرت على الحزن تخرجت من الثانوية بامتياز مرتفع ولم أتظاهر بالفرح بل افتعلت مشكلة وجلست أبكي وكنت أقول هناك من أخذ أعلى مني هو من يستحق الفرح!.. ثم تخرجت من الجامعة بمعدل جيد مرتفع طبعاً هذا المعدل محبط لا يُشرف ولا يستحق فرح.. ونفسي تقول الآن يا ليتني فرحت يوم تخرجت من الثانوية

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة: لقد قرأت مشكلتك وسعدت للمستوى الإيماني الذي ينضح بين السطور، وطربت للمستوى الأدبي الراقي الذي لا أجيده، وأغبطك عليه فهنيئاً لك قوة الإيمان وجزالة الأسلوب ورقة العبارة وسلامة النمو.
أختاه: لا شك أنّ إيمانك يقول لك إنّ قراءة الكف ومعرفة الغيب من الخرافات المنتشرة في العالم والتي عصم الله المسلمين منها بإيمانهم القطعي أنّ الغيب لا يعلمه سوى خالق الأرض والسماء.
أختي الكريمة: يظهر أنّ ذلك المقال عن خطوط الكف وتأويلاتها المستقبلية ربما كان إجابة على تساؤل حول الزواج أو أنه عرض أثناء المقال لحالة زواج ونحوه، وبالتالي لما صرت تنتظرين فارس الأحلام بدأ يتراءى لك ذلك المقال، وسبب هذا الإشكال أنك تركت إكمال المقال وبالتالي لديك بقايا استطلاع لإكمال القصة لذلك المقال، لكنك تعيشين الإقدام والإحجام من رغبة في حب الاستطلاع لذلك الموضوع، ومن جانب آخر التخوف من أنك قد تعتقدين بتلك الخرافة.
أرى إعادة قراءة ذلك المقال قراءة نقدية، فهذا قد يشبع حب الاستطلاع مع الإيمان بأنّ أمور الغيب مما اختصه الله لنفسه، وما قد يذكر من ذلك ليس سوى خرافات المؤمن يدرك ذلك، وبالتالي لن يؤدي به للكفر كلا، كلا.. لماذا لا تستنتجين ما يقوله البعض من أنّ 18 في اليمين و81 في الشمال تذكرنا في حال الجمع بأسماء الله الحسنى (99) وفي حال الطرح بعمر الرسول صلى الله عليه وسلم (63)، لذا فلا تتهربي من النظر إلى كفك على سبيل السخرية بتأويلات الخرافيين لأمور مستقبلية، فمثل هذا التصرف يزيل القلق الناشئ من التهرب للكف.
أختاه: تذكري هدي نبيك صلى الله عليه وسلم بحب الفأل وكراهية الطيرة والتشاؤم، والحياة أمامك جميلة، والزواج جميل متى ما حققت الوصية التي أرشد إليها خاتم الأنبياء (الدين والخلق).أما الذكريات السلبية فلا ينبغي أن تقيدك أو تسيطر عليك، بل انطلقي منها للأمام، فلا تشغلك وتقعدك، وركزي على الجوانب الإيجابية في حياتك وتطلعي للأفضل، واستعيني بالله سبحانه واندمجي في الحياة، واستغلي مواهبك بما يحقق لك الخير دنيا وأخرى، وافرحي باللحظات التي تمر عليك ولا تفوتي منها شيئاً، ولا تندمي على ما فات. وفقك الله وأسعدك.