الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الله يعطيكم
ألف ألف ألف عافية على جهودكم التي تبذلونها وألف شكر لكل القائمين على الموقع و المستشارين
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد و على اله و صحبه أجمعين.
أبدأ بقولي أن هذا العام الدراسي تعرضت فيه لمواقف و مراحل صعبة جدًا لم أتعرض لها من قبل في أي عام دراسي مضى  وتعرضت أيضا لغدر من أغلب صديقاتي مما سبب لي تغير في شخصيتي و أيضا لأنني تخلّيت عن عدة أخلاق حميدة كنت دائما أتبعها وهذا العام كما أقول أنا انحرفت عن الطريق الصحيح و السوي والحمد لله أنّي تبت على ما بدر مني و مشكلتي أنني لا أنسى مواقف تسببت فيها بإحراج لنفسي ( مثلا أن زميل يدرس معي كتب لي كلمات تستفزني فغضبت جدًّا و لم أستطع التحكم في نفسي فقمت ورميت على وجهه بعدما مزقتها فأرجعها على وجهي وكان ذلك أمام 04 زملاء يدرسون معنا ) فأحرجت جدًّا في ذلك الموقف وبقيت واقفة ولم أعرف ماذا أفعل فأنا خجولة جدًّا ولا أعرف كيفية التصرف في هذه المواقف أرجوكم لا تظنوا أن أخلاقي متدنية فأنا (أعوذ بالله من كلمة أنا ) والله أنني محجبة متدينة و مسلمة وندمت كثيرًا على فعلتي تلك وقلت يا ريت ما عبرته ولا تكلمت معاه مع أنه اعتذر لي ويوجد مواقف كثيرة أحرجت فيها نفسي بسبب انفعالي الشديد و غضبي.
والآن نحن في العطلة الصيفية و كلما أذكر موقف إحراج حصل لي وخاصة الموقف الذي حكيتُ لكم عنه  تأتيني ضيقة في صدري وأقول في نفسي سأنتقم من كل شخص أحرجني وأجلس وأبدأ من معاتبة نفسي و أقول ماذا لو فعلت كذا وتخنقني أفكار سلبية كثيرة مثلًا كيف سألتقي بهؤلاء الأشخاص مرة أخرى و أنهم كل ما رأوني سيتذكرون تلك الموقف خاصة أننا في العام القادم إن شاء الله سنتخرج من الثانوية, لقد تعبت كثيرًا ولم أجد لنفسي حلا ودائما أدعو الله أن يبعد عني هذا الإحساس بالندم  وأن أنسى تلك الموقف.
أرجوكم لقد تعبت ولا أعرف ما هذه الحالة التي تصيبني و كيف أتخلص منها.
وشكرًَا جزيلًا وأعتذر على الإطالة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة
أشكر لك توصلك معنا على موقعنا لها أون لاين
مضمون رسالتك يتحدث عن توبتك عن عادات سيئة كنت قد ارتكبتها ولكنك تبت ولله الحمد, والله يحب التوابين ويحب المتطهرين.
أما بالنسبة للتعرض لبعض المواقف فالإنسان الأصل أن يكون قوي حكيم, فما زال الإنسان يدب على هذه البسيطة فسوف يتعرض لمواقف كثيرة سواء في البيت أو الشارع أو العمل.
فإذا كانت شخصيتنا هشة وواهية كبيت العنكبوت فسوف تكون النتائج سلبية وليست من صالحنا بل وستؤثر علينا من عدة نواحي سواء اجتماعية أو عملية؛ فالحساسية الزائدة تسبب العزلة والإصابة مستقبلًا بالاكتئاب, بل الوصول إلى نوبات هستيرية من البكاء, والشخص الحساس دائمًا يكون محدود العلاقات والصداقات وينفر الناس منه, فتداركي الأمور قبل حدوث نتائج لا تحمل عقباها.
أما بما يخص زميلك الذي أعطاك الورقة وقد يكون دليل إعجابه بك فالأصل أنه يجب عليه أن يراعي التزامك وحجابك ولا يتصرف معك بهذه الطريقة, وأنت بدورك كان تصرفك طبيعي, ولكن كان عليك أن تتصرفي بحكمة لأنك في مكان عام ولا تجعلي نظرات الآخرين ترقبك لتخمن الموضوع وتزيد عليه أحاديث وتوقعات كثيرة.
عزيزتي
عليك مواجهة المجتمع بكل قوة واتركي ما فات وراء ظهرك ولا تجعليها عقبة لتقدمك للأمام كما أنصحك بأن تكوني أكثر صلابة وشجاعة في مواجهة تحديات الحياة, ولا تجعلي الماضي نقطة حبر سوداء تملأ صفحاتك الناصعة.
هذا وبالله التوفيق