الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة عمري 22 سنة أدرس في الجامعة وقسم ديني ملتزمة ولله الحمد ولا أزكي نفسي تعرفت على فتاة تقول عمرها 26 ثم اكتشفت سوء أخلاقها جدا تكلم شبابا آخر الليل وتدخل الشات  ( رغم تقدم الكثيرين لها إلا أنها ترفضهم بسبب تدينهم! ) وتسمع أغاني وغيرها من الأخلاق الذميمة كما أنها ذات طبع بدواة وغلظة وحقد شديد وعنف، وصدمت منها.
بالأمس كنت أتوضأ فأتت خلفي تعانقني أمام البنات، واليوم أتت لتدغدغني في بطني فقلت لها : أنا ما أحب أحد يلمسني وذات مرة أتت وعانقتني بعد غياب طويل حتى أن أمها دائما تنصحها وتشد عليها وهي ترد بغلظة أنا كذا وما أحب أحد يقيدني وإلخ وهذه الفتاة لها نفوذ في الجامعة ويعرفونها الأستاذات ولديها شلة (عنيفة مثلها) ولا يخفن الله أنا أرغب بقطع علاقتي بها ولكنها ستؤذيني وممكن تفعل لي أشياء وقت فراغي أو عند الحمامات أكرمك الله.
وفتاة أخرى كانت زميلة لي المتوسط هي غير متدينة ولكنها ليست بسوء الأولى تفكيرها سطحي جدا وتغضب لأتفه الأسباب وفضولية للغاية حتى أنها تسألني عن معلومات تخص فتاة توفيت!
ولا تقدر لي انشغالي في منزلنا وتحرجني بأسئلتها: عندكم شغالة؟ ولماذا ما عندكم؟ عندكم سواق؟ وهكذا ودائما تتكلم عن سفرياتها والمطاعم التي تذهب إليها وأسواق الماركات وعلاقتها الرائعة مع أمها وأبيها وبيتهم وشغالتهم وسائقهم وتتغنج بصوتها ولا تقدر شعوري ولا تعرف طبعا أني الآن أمر بفترة ضائقة مادية بسبب شيء إيجابي للعائلة ودائما تريد أن تكون معي وأخبرت أمها عني  وهي معي في باص خاص وفي قاعة مادة واحدة وحجابها غير ساتر وكلما نصحتها لكي تترك معاصيها الكثيرة أو تطور نفسها تقول عادي أنا شابة وأريد أن أستمتع . والله إذا ماتت هاتين الفتاتين لندمن ندما شديداً على تفريطهن كيف أتخلص من الاحتكاك مع هاتين الطالبتين بدون أضرار لي

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت السائلة... حياكِ الله... وأهلاً بك في موقعنا ... نشكركِ على ثقتكِ التي نعتز بها كثيراً ، ونأمل أن نكون عند حسن ظنكِ.
أخيَّة ..  أُهنئكِ على ما حباكِ الله به من نعمة العقل الراجح والتدين زادك الله من فضله.
بداية أسأل الله أن يرد هاتين الفتاتين إليه رداً جميلاً...، وإنه لمن دواعي الأسف ما وصل إليه حال نساء الأمة ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .
أما بالنسبة للأولى فنصيحتي لكِ أن تنسحبي من صداقتها بالتدرج ،وطرق التدرج في ترك أي شخص كثيرة وتختلف باختلاف الأشخاص، وطريقة التواصل معهم والأماكن التي نقابلهم فيها ، وعليه فإذا كانت تتواصل معك عن طريق الهاتف أو الجوال فيمكنكِ ألا تردي عليها أو يرد عليها أحد غيركِ ويعتذر لها ، وتعللي لها بأنكِ مشغولة (ولا تعد هذه كذبة لأنكِ مشغولة إما بالبيت أو المذاكرة) وبعد فترة غيري رقم جوالكِ ، وإن تم الاتصال عل الهاتف الثابت فأخبري أهلك أن يعتذروا لها عند اتصالها . وفي الجامعة حاولي دائماً الابتعاد عن أماكن تواجدها ، وأيضاً ابتعدي عن من تعرفها من الفتيات ، وإذا قابلتكِ سلمي عليها وانصرفي بسرعة واعتذري لها بأنكِ على عجلة من أمرك لسبب ما  . ويمكنكِ التعريض حتى لا تقعين في الكذب، وذلك لدفع ما قد يقع عليكِ من ضرر من صداقة مثل هذه الفتاة. هذا إن كنتِ حاولتِ دعوتها وإصلاحها قبل ذلك ولم تجدي صدى .
ونصيحتي لكِ في الدعوة ألا تيأسي أبداً منها أو من غيرها فلا تعلمي يا بنية لعل الله كتب لها الهداية، فالقلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء سبحانه ، ولعلها إذا رأت ثباتك وتذكيرك الدائم لها بالله جلّ وعلا تستحي من نفسها وتسير في الطريق المستقيم وتفوزين أنت بخير وفير، قال صلى الله عليه وسلم : لئن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمُر النّعَم .. ).واعلمي أنه ليس من سبيلٍ إلى قلوب الناس في الدعوة سوى سبيل الحكمة والموعظة الحسنة.
وأما الفتاة الثانية فكما ذكرتِ في رسالتكِ أنها أقل سوءاً من الأولى وأقل ضرراً عليكِ وعليه فهي أولى بالدعوة  إلى الخير والهداية وتحلي معها بالصبر ولا تتعجلي وغيري في طرق الدعوة فقد لا ينفعها الكلام المباشر ، أهديها كتاب أو شريط مفيد مؤثر ، ولا تنسي أن للهدية تأثير كبير على القلوب مع البسمة الصادقة وقبل كل هذا الدعاء لهن بالهداية  والصلاح ، وربك هو الهادي  سبحانه.
هذا وأسأل الله أن يهدينا وإياكِ وأن يهدي بنا  ويجعلنا سبباً لمن اهتدى.