الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لست أعلم من أين ابتدئ بحروفي أحزاني تعصف بحياتي ويبدو انه لا أمل قريب بفرج لها
سأجمل قصتي بهذه السطور لعلي أجد لديكم الحل لما أعاني
معاناتي ليست معاناة خاصة بي فقط بل إنها تضيق الخناق علي وعلى أخواتي أيضا نحن من لا حول لنا ولا قوة
أبي رجل ظالم متكبر لا يصلي الجماعة في المسجد بحجة أن أهل الحي لا يجوز الصلاة خلفهم لأسباب يحيكها من رأسه بل انه غالبا ما يترك الصلاة ولا يؤديها
لدي خمسة أخوة من الذكور
الأكبر ملتزم بالصلاة ويقوم بما نحتاج من أمور وان كان يلحقها بالمن في بعض الأحيان
والذي يليه كدأب أبي في الصلاة وضيق التفكير
والذي يليه محافظ على صلاته غالبا ويقف بصف أبي في عنجهيته وتأييده على مواقفه الظالمة لقصه ما أو ورطة أخرجها أبي منه
والذي بعدهم كدأب أبي أيضا ومتكبر لا يرى الحق أينما كان تابعا لأهوائه وأهواء أبيه
والأصغر يعوده والدي على طباعه ومسيرته فاشل دراسيا غير مؤدي لصلاته مرتكب للمعاصي يقضي غالب أوقاته في الخارج بل ويتلفظ علينا بألفاظ الفحش كأن يقول سأفعل بكن كذا ....
على مسمع من أبي الذي لا يحرك ساكنا بل إنه إذا رددت عليه لأسكته يسكتني أبي أو يقول لا تتكلم معها فإنهن ناقصات
تبا لأبي ذلك الرجل الذي أذلنا في هذه الحياة بدلا من أن يكون سببا لعزنا ورفعته تبا له للألم النفسي الذي أحدثه في نفوسنا وجعلنا نكرهه بدلا من أن نتعلق حبا به
مستشاري.. أبي لا ينفق علينا فهو متقاعد براتب 2500  ولكنه يملك بعض المال والأسهم التي يتباهى بنقودها عند الناس ويدعي الثراء أمامهم ويهبهم من هذه الأموال ويمشي ويخطب من النساء من يتلاعب به ويستمتع بنقوده وينصب عليه ثم ينسحب من الأمر قبل تمامه وقد تكرر هذا الأمر كثيرا وهو يتحفظ على دفتر العائلة ولا نستطيع استخدامه لأمورنا إلا بعد مشاكل لا حصر لها ولا عدد وأبناؤه لا يهمهم ذلك طالما انه لا يمسهم هذا بشيء وهو يستخدم أسماءنا في دفتر العائلة للمتاجرة بالأسهم ويوزع حقوقنا على كل من هب ودب ثم يدعي الفقر أمامنا ولا ينسى أن يهيئ لصغيره كل سبل الفساد والأدهى من هذا انه يقدم للضمان الاجتماعي بأسمانا ويستفيد منه ويحرمنا كما ذكرت
ولم تسلم إعراضنا من طعنه بها ويشهد الله بأننا طاهرات شريفات وأبناؤه كذا ويبدو أن ذنوبهم هي من توحي لهم بهذا التفكير
ماذا  نفعل من سينتصر لنا
في احد الأيام اخذ أبي يطمح في الزواج من امرأة سوداء ابنه لأحد من يتباهى بأمواله أمامهم ومنحه كثير من المال والغنم والسيارات بل وحتى الإبل عبارة عن بيع مؤجل ثم يقوم أبي بالتنازل أخيرا عن حقوقه
المهم أنه عندما فكر بهذا الأمر أخذ يختلق المشاكل مع أمي حتى قام أخيرا بطردها وإيانا من المنزل قائلا اخرجي من بيتي أنت و(كلمه قذف) يعنينا بها وبعدها قام أخواي الكبير والثالث بشراء بيت وأسكنونا بالطابق السفلي منه بينما أخي في الطابق العلوي وقد قامت أمي بأمر كثيرا ما يبكيني ولو ادعيت العكس دفعت لأخي الأكبر 20000ريال وهبتها له لقسط البيت وكأننا لسنا ببناتها ونحن أولى بتأمين مستقبلنا بعد أن طردنا والدي الحنون وكثير ما سمعت من أبناء أخي أن هذا بيت أبينا ونحن سنتصرف به كما يحلو لنا هم صغار ولكن من المؤكد أنهم يلقنون هذا الكلام
والأمر الجميل أن أبي ترك سوداءه ورجع إلى أمي وسكن معنا حاليا بعد أن طردنا من بيته وتركه مغلقا وعاد لسيرته القديمة بنا وإخوتي يخشون من كلام الناس على حساب كرامتنا
وأمي الآن تكافح من أجل أخي الثاني الموظف براتب 3000 اشترت له بمعية أخي سيارة وزوجته هي وإخواني علما بان هذا الأخ قد تبرأ منه أبي ماديا وأساء معاملته بعد أن أساء قبلها بتربيته والآن هي بصدد أن تدفع إيجار منزله بل إنها منذ ابتعاده عن المنزل لعمله والجامعة وهي من يدفع إيجار سكنه ويبدو أنها تريد أن تنفق على مولوده أيضا
والله إني أجاهد نفسي لكي لأعقها وكنت باره بها وأدعو أخواتي لعدم عقوقها ولكن بدأت أحس بالغبن من معاملتها لإخوتي ونهرها لنا إذا قمنا بالرد على أحد إخوتي عندما يتلفظون علينا
لقد بدأت أحس بالكره لها وأجاهد نفسي بأن لاعقها ولكن عبثا فمقدرتي على الاحتمال ضعفت وامتلأت من الهموم والمصائب
قبل شهرين أو ثلاث أصيبت أختي الصغرى بمرض في معدتها ولم تفد معها العلاجات وبدأت تثبت الأشعة والتحاليل أن لمرض عضوي بها وبعد أن رقيناها بالرقية الشرعية اتضح أن بها مسا وكان أبي في تلك الفترة قد عاد إلى سوداءه من أكثر من 3شهور أو 2
المهم أن عند القراءة تبين أنه جاء عن طريق العين من مدرستها وقد درنا بماء في المدرسة مرارا وتكرارا حتى تم شفاؤها على ما يبدو بعد أن قال إحدى الرقاة أنها تعاني من الوهم فقط مع العلم انه كان ينطق ويتكلم ويسب ويصرخ
ولكن المهم بحمد الله أن أختي بخير الآن أسأل الله أن يتم عليها العافية
وقد استغل أبي تلك الفرصة للعودة مرة أخرى إلينا ولكن بدءا أخي الصغير 15 سنه
يعايرها بما حدث لها رغم أنها لم تخبر تماما بما حدث لها لخشيتنا أن يؤثر ذلك على نفسيتها فقط أخبرناها بأنها مصابه بالعين ولم نخبرها بأمر المس الذي نفاه آخر راق بالرغم أنها لم تذهب إليه إلا مرة أو 2 وأخي الآن يعايرها بقوله جنّي على مسمع من يسمون بأبي وأمي وهم ساكتون لا يحركون ساكنا بل إنهم ينهروننا إذا حاولنا وضع حد له
مشكلتي كبيرة ولا حد ولا حصر لها
كيف انتصر لي ولأخواتي
كيف يستطيع القانون أن يكفل لنا حقوقنا بعيدا عنهم وعن جبروتهم
كيف نستخلص حقوقنا المالية
كيف نوقف ألسنتهم عن القذف بأعراضنا التي يشهد الله بأننا عفيفات شريفات
اعتذر عن إطالتي وأنا جاهزة لأي استفسار
وأسألكم بالله ألا تهملوا استشارتي والرد علي بأسرع ما تستطيعون
بعد أن ضاق بي هذا الكون الفسيح وأصبحت أكره الحياة بل والعياذ بالله
قد تراودني أحيانا أفكار بالانتحار لولا الله ثم بقايا إيماني بأن ما ينتظرني عند إنهائي حياتي هو اشد وأدهى
خالص شكري وامتناني

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته    وبعد
أسأل المولى الكريم أن ييسر لكم أموركم ويصلح حالكم ونشكرك على ثقتك بموقعنا ونسأل المولى الكريم أن تجدي فيه ضالتك , وقد قرأت رسالتك أكثر من مرة وإجابتي عليها تتلخص في الآتي:
أولاً : قبل كل حديث أنت تعرفين وكلنا نعرف أن من بيده تصريف الأمور وتعديل الأحوال هو المولى الكريم وهو الذي ينبغي علينا أن نلجأ إليه دائماً في كل حوائجنا , وعليه فإني أتمنى منك أن تجلسي مع أخواتك وتتعاهدوا على الإلحاح الشديد في سؤال الله سبحانه أن ييسر لكم أموركم ويجعل لكم من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا , وتحاولوا تحري أوقات الإجابة وخصوصاً في الثلث الأخير من الليل وفي حال السجود , وعليك أن توصي إخوتك كذلك بكثرة الاستغفار فيكون لكل واحدة ورد يومي من الاستغفار لا يقل عن 100 مرة بقصد أن يصلح ربي حالكم وشأنكم , وكذلك القرب من الله في جميع أحوالكم ومحاولة تجنب المعاصي ما استطعتم لذلك سبيلاً.
ثانياً: أرى أن تعملي مع أخواتك يداً واحدة لحل هذه المشكلة وتفاؤلي تفاؤلاً كبيراً وأحسني الظن بالله في أن موضوعكم سيتحسن , وحاولي أن تغضي الطرف عن بعض التصرفات ولا تكوني حساسة كثيراً وتصبري خصوصا في مرحلة حل هذه المشكلة , وأرى أن تحاولي مع أخواتك بأسلوب ساحر أن تكسبي بعض الأطراف التي ذكرتيها في استشارتك في صفك فمثلاً والدتك حاولن التقرب منها وأن تكون ودودة معكن بأي أسلوب مناسب ترونه مثلاً بالإحسان الكبير لها ومصارحتها والجلوس معها والارتماء في حضنها , لأن قلب الأم مهما قسى فهو قلب رحيم تؤثر فيه المواقف العاطفية
فحاولن استمالتها لصفكن بقدر الاستطاعة وعدم إدخال أي طرف خارجي في موضوعكن في البداية , وكذلك حاولن كسب أخاكن الكبير التي ذكرتي أنه يعطف عليكن أحيانا بشكره والمبالغة في هذا الشكر والتعبير له برسائل الجوال مثلا برسائل مناسبة تجعله يكون في صفكن وكذلك أخوكن الصغير فأنت وأخواتك أشبه ما تكونون في معركة الحياة فكلما استجلبتن لصفكن العدد الأكبر من الموالين أفضل , وبالنسبة لوالدتك لو تعسرت الأمور معها كثيراً بعد بذل الكثير من الجهد والمحاولات فبالإمكان محاولة تكليم إحدى قريباتكن وتكون امرأة عاقلة وحكيمة لتعينكن في تغيير طريقة تفكير والدتك ومحاولة استجلابها لصفكن لأنها إذا كانت معكن فستمنع اتهامكن من قبل الغير.
ثالثاً: بالنسبة لوالدك أرى أن تحاولن بقدر الاستطاعة استصلاحه بالطرق اللينة والحكيمة وإذا لم تفلح هذه الطرق أرى أن تحاولوا إدخال أحد الأقارب الحكماء بحيث( لا يشعر والدكم أبداً )أنكم من قام بتكليمه , بل يأتيه وكأنه من تلقاء نفسه ويحاول معه بأسلوب مناسب , وحاولن أن تتجنبن المصادمة مع والدكم وكذلك حاولن تجنب المصادمة مع إخوانكن الآخرين ,لأنه بالإمكان ذلك فإذا كان والدكم سريع الغضب مثلاً فتجنبوه وقت الغضب وهكذا..
رابعاً: أتوقع بعد بذل الجهد وميل والدتك إليكن ستحصلن على حقوقكن المادية وتنالون الكرامة بإذن الله , لكن تذكري أن كل هذا لا يأتي بيوم وليلة بل لابد من الصبر لأن هذه المشكلة نتيجة تراكمات سلبية ماضية كثيرة وحلها لا يكون بسهولة بل لابد من التدرج في الحل واستخدام الحنكة والدهاء واختيار الأوقات المناسبة للحديث وطرح المواضيع.
خامساً: إذا حاولتن كثيراً ولم تفلح هذه المحاولات وكذلك لم يستطع قريبكم الذي تدخل لحل هذه المشكلة أو لم يكن هناك قريب مناسب للتدخل فهناك حل أخير وهو يعتبر مثل الكي ( آخر العلاج) ألا وهو اللجوء( لهيئة حقوق الإنسان) ولها موقع على الانترنت ويستطيع أي شخص كتابة شكواه لهم في موقعهم وهم سيتعاملون مع الشكوى باحترافية وهدوء وتأتيهم شكاوى كثيرة جداً , فإذا أغلقت الطرق كلها أمامكم فأرى أنه لا يحسن العيش في هذه الحال بل لابد من حل هذا المر بأي طريق وهذه الهيئة تستطيع التعامل مع جميع ما يأتيها من حالات بأسلوب جيد , وأحب أن أننبه إلى أن هناك جمعية حقوق الإنسان وهي جمعية أهلية ولا أقصدها بكلامي بل أقصد هيئة حقوق الإنسان لأنها جهة حكومية.
وربي تعالى أعلى وأعلم...
وصلى الله وسلم على نبينا محمد