الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة تزوجت منذ ثلاث سنوات وزيادة ....مشكلتي يا دكتور أنني لم أنجب حيث أنني كلما أحمل يصير لي إجهاض ويتوفى الجنين في الشهور الأولى وحصل لي مرات إجهاض وعرفت سبب المشكلة.. وأخبرتني الدكتورة بأنه 50 % يصير حمل و50% يصير إجهاض والحل هو أنه إذا لم يثبت الحمل طبيعيا يعمل لي عملية حيث إنني أستطيع أن أعمل العملية كذا مرة حتى يقدر لي الله نجاحها ويقدر لي الله ثبات الحمل والآن سوف أعملها بعد عدة أشهر.
المشكلة يا دكتور هي أنني كثيرة التفكير بالعملية حيث نسبة نجاحها25% لا أستطيع النوم من كثرة شوقي للإنجاب حيث إنني أحب الأطفال وأتمنى أن يرزقني الله حتى أرتاح ويرتاح زوجي أحلم بأحلام مزعجة أرى في نومي إجهاضاتي المتكررة أفكر كثيرا أبكى كثيرا في بعض الأحيان يأتي لي اليأس بأنني لا أقدر على الإنجاب ولا تنجح العملية وأعيش عمري من غير إنجاب أخاف من عدم نجاح العملية أخاف من أن زوجي يتزوج عليَّ إذا لم أنجب له مع العلم أنه لا يذكر لي سيرة الزواج وفي بعض الأحيان أتفاءل بأن تنجح العملية وأن يرزقني الله الذرية وفي بعض الأحيان أحس كان أطفالي بجانبي ما أدري يا دكتور هل هذه مشكلة كل فتاة يتأخر إنجابها وتشعر بما أشعر به حيث إنني لا أعيش حياة هادئة بسبب خوفي الشديد.
أفكر في بعض الأحيان لو أنه أتى لي الموت حتى أرتاح من كل التعب والخوف وكثيرا ما أكون عادية ثم يأتي لي تفكير عن الحمل أو أرى الأطفال من حولي فتتغير نفسيتي غصب عني .أرى أقاربي من أراد الله لهم الحمل الطبيعي من غير عملية أو أي شيء أحزن وأبكى وأتمنى لو كنت مثلهم.ويأتي لي أوقات أرضى بما قدره الله لي ..المهم أني ارزق بالذرية انصحوني ..
وأدعو لي الله أن ييسر لي ثبات الحمل وأن يرزقني الذرية يا رب وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
الأخت الكريمة.. مرحبا بك وأهلا وسهلاً في موقع (لها أون لاين)..
قرأت رسالتك باهتمام وأشعر بكل المشاعر الرائعة التي حملتها.. من منا لا يحلم أن يكون له ولد أو بنت تملأ ضحكاتها أرجاء البيت وتسكن أعماق القلب بطفولتها وبراءتها.. مشاعرك سيدتي هي أكثر من طبيعية ولك كل الحق أن تفكري بهذا الموضوع طوال الوقت.. لكني أريد أن أشير إلى نقاط مهمة:
أولاً: الراحة النفسية أمر في غاية الأهمية من أجل نجاح هذه العملية وما بعدها.. الراحة النفسية مهمة من اجل سلامة نمو الجنين نفسيا وجسدياً. أريد منك أن تتعلمي طريقة الاسترخاء لتساعدك على التخلص من التوتر الذي ينتابك.. وهناك العديد من المقالات على الشبكة العالمية لشرح طريقة الاسترخاء كما أن هناك أشرطة تسجيل تشرح طريقته.
ثانياً: لماذا يسيطر عليك القلق؟ لأنك تحدثين نفسك في كل لحظة: (لا لا لن تنجح.. أوه.. ستفشل ولا شك) وتنشغلين بكم من الخيالات التي تصورك وحيدة دون ولد.. أو تصور زوجك وهو يغير معاملته معك أو يصمك بالعقيم أو أن يتزوج عليك. مثل هذه الخيالات هي التي تزيد من قلقك.. والحل أن تستبدليها بأفعال حقيقية واقعية كأخذ بالأسباب لإنجاح العملية وإتمام الحمل ومن ذلك على سبيل المثال:
-   تواصلي مع أي أم قامت بتجربة العملية وحققت نجاحاً لها.. اسألي طبيبتك عن طريقة للتواصل معهن فهذه طريقة رائعة لطمأنتك وتقوية عزيمتك.
-   الاهتمام بتغذيتك تغذية كاملة ومتكاملة من مكونات غذائية أساسية وفيتامينات.
-   اهتمي بقراءة القرءان فهو الدواء السحري لتقليل التوتر ومنح الاسترخاء بالإضافة إلى البركة والثواب الكبير والأجر المضاعف.
-   قومي بمزاولة الرياضة الخفيفة فلها مفعول رائع في تخفيف القلق وتجديد حيوية الجسد.
ثالثاً: اصرفي شيئاً من وقتك في التفكير ومزاولة أعمال ليس لها أي علاقة بالحمل والعملية وما شابه.. اهتمي بتطوير نفسك وتنميتها.. تذكري أنك قبل كل شيء امرأة ومسلمة وجامعية ومثقفة.. أنا لا أنكر أن الحمل وتربية الأطفال أمر هام لكنه ليس كل شيء.. هناك الكثير من صديقاتك وقريباتك ممن لم يتزوجوا أو لم يُرزقوا بأطفال ولم.. ولم.. ومع ذلك يعشنا حياة طيبة.. دعينا نتفق أنها ليست نهاية الدنيا. هذه حقيقة.. أرجو ألا تجعلي لعاطفة الأمومة القوة في أن تحرمك رؤيتها..!
رابعاً: إن البلسم الشافي والتام لمثل حالتك هو التوكل على الله والاستعانة به ودعائه, فما أحلى الوقوف على بابه والتضرع إليه والانكسار بين يديه. سيدتي.. أنا لست واعظاً لكن لدي قناعة يقينية بأن التوكل والدعاء فعلان أساسيان بالنسبة لك وهما أعظم أهمية من أفعال الأطباء وعملياتهم.
ختاماً: أنني أدعو نفسي وكل من يقرأ هذه الكلمات أن يتضرع إلى الله في ساعات الاستجابة أن ييسر أمرك ويفرج همك... إنه سبحانه قريب كريم مجيب.
شكرا لثقتك الغالية ومرحبا بك ثانية في موقع (لها أون لاين).