الأسئلة الشرعية » العبادات » الذكر والدعاء


09 - ذو القعدة - 1427 هـ:: 30 - نوفمبر - 2006

من هم الذين يستجيب لهم الله تعالى


السائلة:راما

الإستشارة:نايف بن أحمد بن علي الحمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أجد أن جميع كلمات الشكر قاصرة أمام روعة وتفاني حضرتكم في التفاعل والتجاوب مع استشاراتنا مع اختلاف أنواعها وموضوعاتها وعبارات المديح والثناء لن تجزيكم حقكم في كل ما تقدمونه لكل سائل فلا أجد سوى الدعاء لكم بالتوفيق والسداد وأن يكتبكم من أهل الفردوس الأعلى لعل وعسى أن يقبل الله دعائي وفي الحقيقة هذا مربط الفرس وهو موضوع استشارتي.. الدعاااااء لقد قرأت أبياتا للإمام الشافعي طيب الله ثراه:
أتهزأ بالدعاء وتزدريه ** وما تدري بما صنع الدعاء
سهام الليل لا تخطي ولكن ** لها أمد وللأمد انقضاء
فيمسكها إذا ما شاء ربي ** ويرسلها إذا نفذ القضاء
وسؤالي أريد أن أعرف وبالتفصيل من هم الناس الذين يستجيب لهم الله سبحانه وتعالى دعائهم وما هي حالتهم؟ هل استجابة الدعاء تخص المؤمنين جدا؟ وما حال الداعين ولكنهم عصاة أو لديهم ذنوب؟ هل عدم استجابة الدعاء هو دليل عن أن الله غير راض عن هذا العبد؟؟ لأن هذا ما أنا خائفة منه... فأنا دائمة الدعاء ومنذ زمن ولكن لا يتحقق لي شيء أبدا بل على العكس ربما يحدث العكس فبت أخاف أن أدعو.. وما يؤرقني هو ليس عدم تحقق ما أريد ولكن بدأت أفكر ربما الله غير راض عن عني أو لا يحبني!! فهل هذا ما يحدث أم ماذا؟ رغم أني أحيانا أحيانا عند دعائي أكون في حالة من الخشوع والذل أحس عندها بأن الله قبل مني ولكن لا أرى صحة ذلك أفيدوني جزاكم الله عنا كل خير.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
 الحمد لله وحده وبعد: فالجواب على هذا السؤال بحاجة إلى مجلد كبير ولكن لعلي أختصر الإجابة فأقول مستعينا بالله تعالى: قال الله تعالى: "وَقالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أسْتَجِبْ لَكُمْ إنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ" فهذا وعد من أحكم الحاكمين باستجابة دعاء الداعين  إذا توافرت الشروط وانتفت الموانع  ومن الموانع ما في حديث  أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول دعوت فلم يستجب لي) متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه هذا من أعظم الموانع .
ومن الموانع أكل الحرام عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ: «أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّباً. وَإِنَّ اللّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ. فَقَالَ: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ} (32المؤمنون الآية: 15) وَقَالَ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} (2البقرة الآية: 271)». ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلُ يُطِيلُ السَّفَرَ. أَشْعَثَ أَغْبَرَ. يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ. يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ. فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذٰلِك؟» رواه مسلم ( 2299)
وثانيا: المرء إذا دعا الله تعالى فلا يخلو من ثلاث حالات جاءت في حديث أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها مأثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه إحدى ثلاث إما أن يستجيب له دعوته أو يصرف عنه من السوء مثلها أو يدخر له من الأجر مثلها) قالوا: يا رسول الله إذا نكثر قال (الله أكثر) رواه أحمد  والحاكم وقال : هذا حديث صحيح الإسناد. وهنا ذكر من الموانع: الدعاء بإثم أو قطيعة رحم. ومن الموانع التعدي في الدعاء كأن يسأل الله تعالى الذرية الصالحة وهو لم يتزوج ومن هذا الحديث نستفيد أن عدم استجابة الدعاء في الشيء المقصود ليس معناه رده بل قد يكون قد دفع الله تعالى عن السائل شرا سيحل به لولا دعاؤه أو أن الله تعالى قد ادخر ذلك أجرا وثوابا للداعي.
ومن آداب الدعاء : أن يكون  الداعي على طهارة مستقبل القبلة وأن يحمد الله تعالى في أول دعائه ويثني عليه بما هو أهله كما جاء في سيد الاستغفار الذي رواه شدادُ بن أوس رضيَ الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «سيدُ الاستغفارِ أن يقولَ: اللهمَّ أنتَ ربِّي لا إِلهَ إلا أنت، خلَقتني وأنا عبدُك، وأنا على عهدِكَ ووَعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بك من شر مَا صنعتُ، أبُوءُ لك بنعمتكَ عليَّ، وأبُوءُ لك بذنبي، فاغَفِرْ لي، فإنه لا يَغفرُ الذنوبَ إلا أنت. قال: ومن قالها من النهارِ مُوقِناً بها فماتَ من يومهِ قبل أن يمسي فهو من أهلِ الجَنة، ومن قالها من الليلِ وهو موقِنٌ بها فماتَ قبلَ أن يصبحَ فهو من أهل الجنة» رواه البخاري ( 6161).
ويصلي ويسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فعَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «كُلُّ دُعَاءٌ مَحْجُوبٌ حَتَّى يُصَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ » رواه الطبراني في الأوسط موقوفاً، ورواته ثقات . الترغيب والترهيب 2/330  مجمع الزوائد10/287
ويتأكد الدعاء في السجود لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللّهِ قَالَ: «أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ ، فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ». رواه مسلم ( 1035)
وعند النداء ونزول المطر والتحام الجيش لحديث  سَهْلِ بنِ سَعْدٍ رضي الله عنه  ، قال قال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «ثِنْتَانِ لا تُرَدَّانِ أوْ قَلَّ مَا تُرَدَّانِ: الدُّعَاءُ عِنْدَ النِّدَاءِ وَعِنْدَ الْبَأْسِ حِينَ يُلْحَمُ بَعْضُهُ بَعْضاً» وفي رواية «وَتَحْتَ المَطَرِ».  رواه أبو داود (2541) والحاكم (2574) وصححه.
ومن مواطن إجابة الدعاء الثلث الأخير من الليل لحديث  أبي هريرةَ رضيَ اللّهُ عنه أنَّ رسولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قال: «يَنزِلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدُّنيا حين يَبقى ثُلثُ الليل الآخرُ يقول: مَن يَدعوني فأستجيبَ له، مَن يسألني فأُعطِيَه، من يَستغفِرُني فأغفِرَ له» رواه البخاري (1128) ومسلم ( 1722).
ومن مواطن إجابة الدعاء آخر ساعة من يوم الجمعة.
لحديث عَنْ أَبِي لُبَابَةَ بْنِ عَبْدِ الْمُنْذِرِ رضي الله عنه  قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ: «إِنَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَيِّدُ الأَيَّامِ، وَأَعْظَمُهَا عِنْدَ اللَّهِ. وَهُوَ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ الأَضْحَى وَيَوْمِ الْفِطْرِ. فِيهِ خَمْسُ خِلاَلٍ. خَلَقَ اللَّهُ فِيهِ آدَمَ. وَأَهْبَطَ اللَّهُ فِيهِ آدَمَ إِلَى الأَرْضِ. وَفِيهِ تَوَفَّى اللَّهُ آدَمَ. وَفِيهِ سَاعَةٌ لاَ يَسْأَلُ اللَّهَ فِيهَا الْعَبْدُ شَيْئاً إِلاَّ أَعْطَاهُ. مَا لَمْ يَسْأَلْ حَرَاماً. وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ. مَا مِنْ مَلَكٍ مُقَرَّبٍ وَلاَ سَمَاءٍ وَلاَ أَرْضٍ وَلاَ رِيَاحٍ وَلاَ جِبَالٍ وَلاَ بَحْرٍ إِلاَّ وَهُنَّ يُشْفِقْنَ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ»رواه أحمد (15244)  وابن ماجه ( 1117) وحسنه البوصيري رحمه الله تعالى في الزوائد (387)
وقد وعد الله تعالى أقواما بالإجابة منهم:
المضطر .. قال تعالى (أَمَّن يُجِيبُ ٱلْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ ٱلسُّوۤءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَآءَ ٱلأرْضِۗ أَءِلَـٰهٌ مَّعَ ٱللَّهِۚ قَلِيلا مَّا تَذَكَّرُونَ ).
والمظلوم عن ابنِ عبّاسٍ رضيَ اللهُ عنهما: «أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم بَعثَ مُعاذاً إلى اليَمنِ فقال: اتَّقِ دَعوةَ المظلومِ ، فإنها ليسَ بينَها وبينَ اللهِ حِجاب» رواه البخاري ( 2405).
الوالد لولده والمسافر: عن أبي هُرَيْرَةَ، عَنْ رسولِ اللَّه أنه قال : «ثَلاثُ دَعَواتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ المَظْلُومِ، ودَعْوَةُ المُسَافِرِ، ودَعْوَةُ الوالِدِ على وَلَدِهِ» رواه أحمد (7478) وأبو داود (1537) وابن ماجه (3946) وابن حبان ( 2674).
ودعاء الولد لوالديه
لحديث أبـي هريرةَ رضي الله عنه عن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم  قالَ: «إنَّ الله لَـيَرْفَعُ العبدَ الدرجةَ فـيقولُ: رَبِّ أَنَّى لِـي هذِهِ الدرجةُ، فـيقولُ: بدعاءِ وَلَدِكَ لَكَ» رواه البيهقي 13623) قال الهيثمي رحمه الله تعالى: "رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير عاصم بن بهدلة وهو حسن الحديث" ا.هـ مجمع الزوائد 10/234 .
والولد البار بوالديه:
لحديث  عبدِ اللهِ بنِ عمرَ رضي الله عنهما عنِ النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: «بينما ثلاثةُ نَفَرٍ يمشون أخَذَهُم المطرُ، فأوَوْا إلى غارٍ في جبلٍ، فانحطّتْ على فمِ غارِهم صخرةٌ من الجبلِ فانطبقَتْ عليهم، فقال بعضُهم لبعضٍ: انظُروا أعمالاً عمِلْتُموها صالحةً لله فادعوا الله بها لعلّهُ يُفَرّجُها عنكم. قال أحدُهم: اللهمّ إنّهُ كانَ لي والِدانِ شيخان كبيرانِ، ولي صِبْيَةٌ صغارٌ كنتُ أرعى عليهم، فإذا رُحتُ عليهم حَلَبتُ فبدأتُ بوالِديّ أسقيهِما قبلَ بَنِيّ. وإنّي استأخرْتُ ذاتَ يومٍ فلم آتِ حتّى أمسَيتُ فوجَدْتُهما ناما، فحلَبتُ كما كنتُ أحلُبُ، فقمتُ عندَ رؤوسِهما أكرَهُ أن أوقِظَهما، وأكرَهُ أن أسْقي الصّبيةَ، والصّبيةُ يتضاغَوْنَ عندَ قدَميّ حتى طلعَ الفجرُ، فإن كنتَ تعلَمُ أني فعلتُه ابتغاءَ وجهِكَ فافرُجْ لنا فَرْجَةً نَرَى منها السماءَ، ففَرَجَ الله فرأوُا السماءَ. وقال الأخرُ: اللهمّ إنها كانت لي بنتُ عمّ أحبَبْتُها كأشدّ ما يُحبّ الرجالُ النساءَ، فطلبتُ منها فأبَتْ حتى أتيتُها بمائةِ دينارٍ فبغيْتُ حتى جمعتها، فلما وقعتُ بين رجليها قالت: يا عبد الله اتّقِ الله ولا تَفتَحِ الخاتَمَ إلاّ بحقّه، فقمتُ، فإن كنتَ تعلمُ أني فعلتُه ابتغاءَ وجهِكَ فافرُجْ عنّا فَرْجةً، ففَرَجَ. وقال الثالثُ: اللهمّ إني استأجرْتُ أجيراً بفَرَقِ أرُزّ، فلما قضى عملَهُ قال: أعطِني حَقّي، فعرَضْتُ عليه فرَغِبَ عنه، فلم أزَلْ أزرَعُهُ حتى جمعتُ منه بقراً ورُعاتَها، فجاءني فقال: اتّقِ الله. فقلتُ: اذهَبْ إلى ذلكَ البقرِ وراعيها فخُذْ. فقال: اتّقِ الله ولا تستَهزئ بي. فقلتُ: إني لا أستهزِئ بكَ، فخُذْ. فأخَذَهُ. فإن كنتَ تعلمُ أني فعلتُ ذلك ابتغاءَ وجهِكَ فافرُج ما بقي. ففَرَجَ اللهُ» رواه البخاري ( 2296) ومسلم (6898)
والصائم حتى يفطر والإمام العادل
لحديث أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قال: قال رَسُولُ اللَّه: «ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يَفُطِرَ، والإِمَامُ العَادِلُ، ودَعْوَةُ المَظْلُومِ» رواه ابن حبان (3390) وابن خزيمة (1902)
ودعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب
لحديث  صَفْوَانَ بن عَبْدِ اللّهِ بْنِ صَفْوَانَ وَكَانَتْ تَحْتَهُ الدَّرْدَاءُ قَالَ: قَدِمْتُ الشَّامَ. فَأَتَيْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ فِي مَنْزِلِهِ فَلَمْ أَجِدْهُ. وَوَجَدْتُ أُمَّ الدَّرْدَاءِ. فَقَالَتْ: أَتُرِيدُ الْحَجَّ، الْعَامَ؟ فَقُلْتُ: نَعَمْ. قَالَتْ: فَادْعُ اللّهَ لَنَا بِخَيْرٍ، فَإِنَّ النَّبِيَّ كَانَ يَقُولُ: «دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لأَخِيهِ ، بِظَهْرِ الْغَيْبِ ، مُسْتَجَابَةٌ. عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ. كُلَّمَا دَعَا لأَخِيهِ بِخَيْرٍ، قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ. وَلَكَ بِمِثْلٍ» رواه مسلم ( 6879) .
وأختم بما رواه سَلْمَانَ رضي الله عنه ، قالَ : قالَ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ رَبَّكُمْ تبارك وتعالى حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي مِنْ عَبْدِ هِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ إِلَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُما صِفْراً» رواه أبو داود (1489) والترمذي (3699) وحسنه ,وابن ماجه (3949)  وصححه ابن حبان (852) ومن هذا نعلم فضل وسعة رحمة الله تعالى وعظم جوده وكرمه .
والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.



زيارات الإستشارة:11852 | استشارات المستشار: 468


الإستشارات الدعوية

لأنني مجتهدة ..يقولون عني معقدة!
عقبات في طريق الداعيات

لأنني مجتهدة ..يقولون عني معقدة!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 14 - رجب - 1428 هـ| 29 - يوليو - 2007
الدعوة في محيط الأسرة

كيف أحمي زوجي من الإنترنت؟!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6999

وسائل دعوية

ما هي الخطوات التي أتبعها في تدوين خبراتي؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4536


وسائل دعوية

لن أسامحهم لأنهم يغتابونني!

د.إبراهيم بن حماد الريس4864


استشارات محببة

زوجي مشهور وفي جوّاله محادثات  وصورا مع فتيات ؟!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي مشهور وفي جوّاله محادثات وصورا مع فتيات ؟!

السلام عليكم ورحمة الله أكتب إليكم طالبة منكم حلاّ لمشكلتي مع...

أ.سماح عادل الجريان1755
المزيد

أرجو بيان ما يعتبر استهزاء بالدين في الحالات الآتية! ( 2 )
الأسئلة الشرعية

أرجو بيان ما يعتبر استهزاء بالدين في الحالات الآتية! ( 2 )

السلام عليكم ..rnاستشارتي تابعة لاستشارة سابقة :rn(أرجو بيان...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان1756
المزيد

لمّا أرضى زوجته الأولى طردني عند أهلي!
الاستشارات الاجتماعية

لمّا أرضى زوجته الأولى طردني عند أهلي!

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّجة أنجبت بنتا وطلّقت ، ثمّ...

أ.سندس عبدالعزيز الحيدري1756
المزيد

مطلّق طلقتين  ومن شروطه أن أستقيل من عملي !
الاستشارات الاجتماعية

مطلّق طلقتين ومن شروطه أن أستقيل من عملي !

‏السلام عليكم ورحمة الله خطبني رجل مطلّق طلقتين، مطلبه أنّي...

أماني محمد أحمد داود1756
المزيد

خطيبي دائما ما يشعرني أنّي ناقصة!
الاستشارات الاجتماعية

خطيبي دائما ما يشعرني أنّي ناقصة!

السلام عليكم ورحمة الله خطبت منذ ستّة شهور من رجل أعزب كان زميلي...

جود الشريف1756
المزيد

غضب زوجي كثيرا ولم يتحمّل هذا الكذب وفقد ثقته فيّ!
الاستشارات الاجتماعية

غضب زوجي كثيرا ولم يتحمّل هذا الكذب وفقد ثقته فيّ!

السلام عليكم ورحمة الله
زوجي مسافر لغرض العمل ، وفي يوم من...

تسنيم ممدوح الريدي1756
المزيد

ماذا أفعل لتصدّقني وتصالحني ونرجع مثلما كنّا وأحسن ؟
الاستشارات الاجتماعية

ماذا أفعل لتصدّقني وتصالحني ونرجع مثلما كنّا وأحسن ؟

السلام عليكم ورحمة الله كذبت على صاحبتي المقرّبة لي جدّا (سارة)...

د.مبروك بهي الدين رمضان1756
المزيد

أخي دائما ما يقول لي إنّه يكره المدرسة والمعلّمات القاسيات معه !
الإستشارات التربوية

أخي دائما ما يقول لي إنّه يكره المدرسة والمعلّمات القاسيات معه !

السلام عليكم ورحمة الله أخي عمره تسع سنوات ، أشعر أنّ حالته...

رانية طه الودية1756
المزيد

زوجي يجب أن يكون قويّ الشخصيّة وأن يتكفّل بأموري !
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يجب أن يكون قويّ الشخصيّة وأن يتكفّل بأموري !

السلام عليكم و رحمة الله تعرّفت إلى شخص مهاجر في أوروبا منذ...

أ.فرح علي خليفة1756
المزيد

أريد الآن أن أتخلّص من الوسواس 100%  !!
الاستشارات النفسية

أريد الآن أن أتخلّص من الوسواس 100% !!

السلام عليكم ورحمة الله أشكركم على مجهوداتكم القيّمة وأنا...

ميرفت فرج رحيم1756
المزيد