الإستشارات التربوية

بسم الله الرحمن الرحيم..
أنا فتاة مقبلة على الصف الثاني ثانوي (الصف11) ومشكلتي هي أني أريد ترك المدرسة سنة والعودة إليها بعد سنة لأن هذا أراه في مصلحتي لأن مستواي الدراسي في السنوات الأخيرة ضعف ومهما حاولت الدراسة وراجعت ودرست الأسئلة فإن هذا لا يجدي نفعاً مثل (في الصف الأول الثانوي درست ودرست ودرست وفي الأخير كانت نسبتي 80% مع العلم أني في المراحل الفائتة كانت نسبتي 95% - 89% فقررت أخذ سنة راحة أحاول فيها أن أطور نفسي بدخولي معاهد (كمبيوتر وE إلخ) وبعد ذلك أكمل مراحلي الدراسية، وأنا متشوقة للمدرسة والدراسة ويكون بإمكاني نيل درجات أكثر، مع العلم أن صديقتي غير متفوقة وتركت الدراسة ثم عادت إليها وهي في غاية التفوق، فهذه قصتي، وكل ما أريده اقتراحك وذلك على ما هو في مصلحتي، وإذا كنت مؤيدة أرجو أن توجهي كلاماً تخبري به أسرتي، مع العلم أن لي قريبة في مثل عمري طرحت عليها الفكرة فأعجبت بها وأهلها أعجبوا بها لأن مستواها الدراسي قلَّ، فإذا توقفت سنة فلن أكون بمفردي وأنا وهي سندخل نفس المراكز ولن نطفش، أرجو الرد في أسرع وقت ممكن، وشكراً.

الإجابة
الأخت الفاضلة آلاء من السعودية\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:\r\nأشكرك على ثقتك الكبيرة في نفسك وطموحك الكبير في تحقيق أفضل المستويات الدراسية، وكذلك فإني أهنئك على ما تتمتعين به من روح تفاؤلية عالية، فهذه هي صفة المسلم والمسلمة الحق، لكني هنا أود أن توجهي هذا الطموح وهذا التفاؤل إلى طريقه الصحيح، وهو الاستفادة منه واستثماره في هذه السنة الدراسية الحالية وفي مستواك الدراسي الحالي، وأعتقد يا أختي الكريمة أن قياسك هذه السنة على السنة الماضية قياس غير صحيح، وذلك لأن الصف الأول الثانوي يختلف اختلافاً كبيراً عن الصف الثاني أو الثالث الثانوي من عدة جهات، أولها وأهمها أن المقررات الدراسية في الصف الأول الثانوي كثيرة جداً قد تصل إلى 22 مادة دراسية، وهذا فيه إرهاق كبير جداً على الطالب أو الطالبة، والأمر الآخر أن الصف الأول الثانوي هو خليط بين التخصص العلمي والأدبي، مما يجعل الطالب مشتت الذهن وغير قادر على التركيز في أحد المجالين، والأمر الثالث أنه كلما تقدمت السنين بالطالب أو الطالبة زادت لديه القدرات العقلية والاستقرار النفسي والنضج العاطفي، بما يتيح له فرصة أكبر في فهم ما يسند إليه من مهام وما يلقى عليه من واجبات. ولذلك فإن ما خطر ببالك من ترك الدراسة النظامية لمدة عام مثلاً ثم العودة لها والانشغال بتطوير نفسك علمياً وأكاديمياً في أماكن أخرى أعتقد من وجهة نظري أنه غير مفيد لك في مثل هذا الوضع الراهن، خصوصاً أنك فتاة وتعلمين أن الفتاة في مثل هذه السن بالذات عرضة لظروف متغيرة كثيرة من أهمها الخطوبة والزواج، حيث يجب عليها المبادرة وعدم التأخر في سنوات دراستها، على الأقل إتمام الشهادة الثانوية في الوقت المحدد، وعدم الانتظار طويلاً وتشتيت الجهد هنا وهناك، ولا مانع من تطوير ذاتك وقدراتك أثناء دراستك النظامية، وليكن خارج وقت الدوام الرسمي كالعصر أو المغرب، أو أول العشاء أو أثناء الإجازات ونهاية الأسبوع، مما يجعلك أكثر استفادة بهذا الشكل، خصوصاً إذا كانت المواد المدروسة خارج المدرسة لها امتداد مباشر بالمواد الدراسية داخل المدرسة، حيث يكون الفارق الزمني بينهما قصيراً جداً.