الأسئلة الشرعية » اللباس والزينة » الزينة


09 - شعبان - 1425 هـ:: 24 - سبتمبر - 2004

ما حكم التجميل لإزالة العيوب؟


السائلة:مروة س م

الإستشارة:نايف بن أحمد بن علي الحمد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أود أن أستفسر عن حكم الكريمات التي انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة لتفتيح لون بشرة الوجه..
ه
ل يجوز استخدامها أم لا ؟

وجزاكم الله كل خير


الإجابة


الحمد لله وحده، وبعد:

فقد سبق أن صدرت لي فتوى في هذا الموقع عن هذا الموضوع، وهذا نصها:

أما إزالة الترسبات والأوساخ والكلف التي تعلق بالوجه وغيره بكريم ونحوه مما لا ضرر فيه فلا بأس بذلك، قال السفاريني ـ رحمه الله تعالى ـ: "وأما الأدوية التي تزيل الكلف، وتحسن الوجه للزوج، فلا أرى بها بأسأ" اهـ شرح منظومة الآداب 1/432.

أما إن كان قصد السائلة استخدام الكريمات التي تتسبب في قشر الوجه أو قشر الوجه بالليزر ونحوه ـ وهذا معنى القشر، قال أبو عبيد رحمه الله "القاشرة: التي تعالج وجهها أو وجه غيرها بالغمرة ليصفو لونها.

والمقشورة التي يفعل بها ذلك، كأنها تقشر أعلى الجلد" النهاية في غريب الأثر ج 4ص6. قال الزمخشري ـ رحمه الله تعالى ـ في الفائق 3/196: "القشر: أن تعالج المرأة وجهها بالغمرة حتى ينسحق أعلى الجلد ويصفو اللون" ـ فقد ذهب أكثر العلماء إلى تحريمه؛ لحديث عائشة رضي الله عنها أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يلعن القاشرة والمقشورة.

رواه أحمد 6/250 وإسناده ضعيف، قال الهيثمي: رواه أحمد وفيه من لم أعرفه. مجمع الزوائد 5/169.

واستدلوا بعموم الأدلة الناهية عن تغيير خلق الله تعالى، كقوله تعالى: (وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا) (النساء: 119)، ولحديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: "لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمفلجات للحسن المغيرات خلق الله". فبلغ ذلك امرأة من بني أسعد يقال لها أم يعقوب فجاءت فقالت: إنه بلغني أنك لعنت كيت وكيت.. فقال: "وما لي لا ألعن من لعن رسول الله – صلى الله عليه وسلم –" رواه البخاري (4604).

أما من أصيب بحروق أو جروح فلا بأس بتجميل محل الحرق أو الجرح؛ لأن هذا من إزالة العيوب، وليس تغييراً لخلق الله.

والله تعالى أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه..



زيارات الإستشارة:10822 | استشارات المستشار: 468



Fatal error: Smarty error: [in newdesgin/counsels_da3awy.tpl line 42]: syntax error: unrecognized tag: وليس الذكر كالأنثى (Smarty_Compiler.class.php, line 436) in /var/www/vhosts/lahaonline.com/httpdocs/libs/Smarty.class.php on line 1088