تطوير الذات


19 - ربيع أول - 1434 هـ:: 31 - يناير - 2013

كيف أوفق بين عملي ودراستي وحياتي الزوجية؟


السائلة:موزه ا ا

الإستشارة:عائشة أحمد العامودي

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا طالبة جامعية في سنواتي الأولى ومتزوجة حديثا أي عروس.
 وأيضا أعمل صباحا في دائرة حكومية وأدرس؛ لا أعلم كيف أوفق بين دراستي الجامعية وأبدأ بداية صحيحة في الدراسة حتى أرفع معدلي المتدني ولا أعلم كيف أوفق بين حياتي الزوجية والعملية والدراسية.
أعلم أن المعادلة صعبة ولكني لا أستطيع التفريط في عملي والاستقالة لأنه مصدر دخلي وتعودت على مبلغ مالي شهريا؛ أيضا لا أضمن شهادتي الجامعية لاحقاً كما أني مشوشة أريد إكمال دراستي الجامعية لأنها أمل عمري أنني مجتهدة ولكن ضغوطات العمل والمسؤولية تجعلني مشوشة وقلقة.
أريد جدولا أبدأ فيه يومي حتى أنجز ولو القليل؛ زوجي أيضا يدرس وهذا يجعلني أصمم على إكمال تعليمي الجامعي؛ أتمنى أن تفيدوني؛ وبالمناسبة عمري 21..


الإجابة


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزتي موزة.. أسعدك الله وبارك الله فيك.. أشكرك غاليتي على ثقتك بنا ولجوءك بعد الله لموقعنا الرائع والجميل.. أسأل الله لك أن يهون عليك ويسهل لك أمرك ويكتب لنا ولك الأجر والثواب.. وأنا سعيدة لصراحتك الرائعة وثقتك الذاتية الجميلة وروحك الراقية..
غاليتي موزة.. لكل إنسان طموح، وطموح الإنسان الإيجابي تطوير ذاته للأفضل، لابد أن نكون مسؤولين عن أنفسنا وأعمالنا وحياتنا ولكي نتمكن من البدء في التغيير وفي ترتيب أمور حياتنا وصناعة النجاح  لابد أن يكون لدينا قوة وعزيمة وصبر ولابد أن يكون لدينا ثقة بأنفسنا وبقدراتنا وحتى نستطيع أن نتغير قد نحتاج إلى تغيير بعض مواقفنا أو سلوكنا وقد نحتاج تعلم مهارات جديدة وحينما نبدأ فعلا في مسار التغيير فيجب أن نستمر حتى نصل إلى ما نريد.. جميل منك أن تفكري بطموحك وإكمال دراستك والتوازن ما بين العمل والدراسة والزواج وهذا يدل على أنك قادرة على صناعة ذاتك وتحقيق ما تريدينه بكل إيمان وإصرار بإذن الله تعالى..
غاليتي مهم أن نعرف قيمة الوقت، وكيفية الاستفادة من وقتنا  والوقت هو الحياة، ومن الجميل أن ننظم وقتنا وحياتنا حتى نستفيد من كل ما نقوم به، وأكثر  الناس الذين يرغبون في تنظيم الوقت هم طلاب العلم، وأتمنى أن تبرمجي يومك، وأن تجعلي يومك دائمًا يبدأ بالصلاة، فإن الفلاح والنجاح يبدأ بحمدنا لفالقِ الإصباح، وبمواظبتنا على أذكار المساء مع الصباح، ثم بسجودنا لرب النور والصباح، بعد ذلك الإنسان يتوجه إلى الله تبارك وتعالى بسؤاله التوفيق، ثم تبدئين يومك بالاستفتاح والتوكل على الله ..
عزيزتي.. إذا كان لديك رغبة بإكمال جامعتك وبنفس الوقت لا تريدين ترك العمل فبإمكانك البقاء في عملك وهذا هو التفكير السليم.. أما بالنسبة لدراستك الجامعية.. إذا كنت تشعرين بالصعوبة بإمكانك أن تدرسي الجامعة (انتساب) بمعنى أنك فقط تحضرين اختباراتك في نهاية السنة الوقت الذي يحددون به معك الجامعة تكوني منتسبة لديهم حتى تخففي العبء عن كاهلك وشعورك بالتعب وعدم الموازنة.. فكرة جعل دراستك انتساب اسلم طريق لك وكثيرون عملوا مثل ذلك وهم سعيدين بحياتهم وناجحون.. سيكون حينها لك الوقت كي ترتبين نفسك ما بين العمل والحياة الزوجية.. سيكون عملك صباحا إلى وقت انتهاء عملك.. وبعد رجوعك لمنزل سيكون لديك الوقت الكافي للاهتمام بمنزلك وزوجك.. وما بين وقت لآخر تراجعين الجامعة أو أنك تتفقين مع إحدى صديقاتك بتزويدك بأي محاضرة تساعدك طول الفترة التي لا تحضرين فيها لأنك حولت انتساب.. حضورك سيكون فقط أوقات الاختبارات.. هنا سيكون وقتك قد عرفت ماذا تعملين فيه وتقسمينه ما بين العمل وزوجك والاهتمام بنفسك أما الدراسة فلم تتركيها ولكنك مستمرة معهم كطالبة انتساب.. هذه أسلم طريقة لك حتى ترتاحي من تشويش الأفكار لديك وصعوبة التوازن الذي كان يرهقك.. إذن اذهبي إلى الجامعة وحولي دراستك كانتساب لديهم حتى يخف العبء لديك ولا تخسري عملك بنفس الوقت.. حينها سترين كيف أمورك قد ترتبت بين عملك ومنزلك ودراستك محافظة عليها واجعلي من صديقاتك مرجعا لهم وقت ما تحتاجين بتزويدك بالمعلومات.. وبذلك ستنجحين وتتخرجين من الجامعة بتفوق.. كوني واثقة أنك قادرة على ذلك.. وحرصك على ما تريدينه دليل على إرادتك القوية وعلى طموحك العالية.. ثقي بذاتك وقدراتك واجعلي حياتك بين يدي الله واستعيني به وتوكلي عليه وادع الله دوما أن يسهل لك ويبارك لك بوقتك وبحياتك وبتوفيقك..
غاليتي ...موزة من الرائع انك طالبة مجتهدة وحريصة على درجاتك واهتمامك بمستقبلك هذا أروع شيء طموحك وحفاظك على حماسك وإرادتك جدا رائع استمري ولا تردي أبدا في عمل أي شيء ترينه صحيحا.. تفكيرك جدا رائع وحرصك على عملك جدا مهم لإثبات ذاتك وزواجك لن يؤخرك عن شيء أبدا طالما أنت إنسانة طموحة وقادرة على النجاح والموازنة بين عملك ودراستك وزواجك..
وإن رأيت يوجد متسعا من الوقت لديك بعد تقسيمك يومك ما بين العمل والمنزل نتمنى دائمًا أن يكون لديك مراجعك، تحاولي أن تلخصي القضايا التي تحتاج إلى حفظ في أوراق سهلة الحمل عليك، استفيدي من الوقت الذي لديك، فإذا رجعت من عملك  اقترح عليك بعد الاهتمام بغدائك أنت وزوجك خذي  قيلولة، لأن الجسم يحتاج إلى حظه من الراحة وحقه من الطعام، والقيلولة تعين الإنسان على مواصلة المشوار، ثم عليك أن تستيقظي لصلاة العصر، وبعد ذلك يكون لك فرصة لمراجعة الواجبات الني لديك، وبعد ذلك نقترح عليك ربع ساعة أو ساعة  كنوع من الترفيه والترويح، يمكن أن تجلسي فيه مع زوجك، أو تشغلي نفسك بأمر ما، ثم تصلي المغرب، ثم بعد ذلك إذا احتجت لشراب شيء من الشاي أو العصير أو نحو ذلك أو القهوة، ثم تبدئي مرحلة المراجعة والاطلاع لما لديك من واجبات سواء كانت منزلية أو خاصة بعملك أو إن كان لديك ملخصا أخذته من صديقتك لما درسوه باليوم إن وجد ذلك، فإذا جاء العشاء صليت العشاء، وتناولي طعامك، ولا مانع من أن تقرئي قليلاً، ثم بعد ذلك تخلدين إلى النوم وترتاحين، فإذا جاء آخر الليل يكون لك ركعات وسجود لله تبارك وتعالى، وإذا استطعت أن تستفيدي من هذا الوقت الباكر فإن في ذلك بركة عظيمة جدًّا.
عزيزتي فكري قليلا.. بأن تحويل دراستك لانتساب أفضل طريقة لأي طالب متزوج أو طالبة متزوجة.. هذا الحل يساعدهم على الأريحية في التفكير لأن لديهم وقت محدد للاختبارات هنا يضعون كافة جهودهم في الدراسة في هذا الوقت.. ونسبة النجاح لدى الكثير جدا عالية لطلاب وطالبات الانتساب.. لأنه يكون لديهم متسع من الوقت في تقسيم مهامهم اليومية ما بين العمل ومسؤوليات المنزل.. لأنك متزوجة ولديك مسؤوليات كوي واثقة أن هذه الطريقة هي أفضل طريقة لك وسترتاحين من الضغط الذي كنت تشعرين به أثناء انتظامك للدراسة والعمل.. سيخف العبء لديك ما بين العمل والمنزل فقط.. اختباراتك ستكون في فترة محددة لديك ابذلي حينها جهدك وستنجحين بإذن الله تعالى.. ودع القلق ولا تخافي لأنك ستكونين امرأة ناجحة ومنجزة ومبدعة في حياتك العملية والزوجية والدراسية.. توكلي على الله واعقدي النية الصادقة بين وبين ربك  وسترين بأنك قد حققت النجاح بعد استعانتك بالله..
عزيزتي أنا على ثقة تامة بأنك ذكية وقوية وراقية ولديك ثقة عالية بذاتك  وستقدرين على ذلك لأنك رائعة..
قادرة على صنع النجاح لذاتك وعلى ثقة تامة أنك ستنجزين أعمالك وتطوري وتنمي قدراتك وستصلين إلى أعلى درجات النجاح..
وفقك الله غاليتي الجميلة.. ومبارك عليك زواجك (بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير).
بالتوفيق غاليتي..
 
عزيزي الزائر: للتعليق على رأي المستشار أو لإرسال رسالة خاصة للسائل .. أرسل رسالتك على الرقم 858006 stc مبدوءة بالرمز (36543) ( قيمة الرسالة 5 ريال على كل 70 حرفا )



زيارات الإستشارة:15838 | استشارات المستشار: 32


الإستشارات الدعوية

هل الشخص الذي يحافظ على صلاته تظهر له علامة في وجهه؟
الاستشارات الدعوية

هل الشخص الذي يحافظ على صلاته تظهر له علامة في وجهه؟

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 03 - رجب - 1432 هـ| 05 - يونيو - 2011



الدعوة في محيط الأسرة

لا يهتمون بنصائحي.. إليك وسائل مجربة!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6174

وسائل دعوية

أريد مراجع عن ضوابط دعوة المرأة في الميادين!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )6697

استشارات محببة

ابني عند مشاهدة التلفاز يظل معلقا بصره به!
الإستشارات التربوية

ابني عند مشاهدة التلفاز يظل معلقا بصره به!

السلام عليكمrnابني يبلغ من العمر سبع سنوات ولكن ألاحظ عليه بعض...

أسماء أحمد أبو سيف3355
المزيد

أريد أن يكون ابني أكثر هدوءاً !
الإستشارات التربوية

أريد أن يكون ابني أكثر هدوءاً !

ابني من النوع الطائش جداً عمره 6 سنوات ومندفع جداً للعالم rnأريده...

فاطمة بنت موسى العبدالله3358
المزيد

مشكلتي أني بدأت أتكاسل في الدراسة!
الإستشارات التربوية

مشكلتي أني بدأت أتكاسل في الدراسة!

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.. rnأحب أن أشكركم على كل الجهود...

عصام حسين ضاهر3358
المزيد

ما أصغر عمره! وما أغرب أفعاله!
الإستشارات التربوية

ما أصغر عمره! وما أغرب أفعاله!

السلام عليكم... rnعندي استشارة عن تصرف يقوم به ابني البكر عمرة...

د.مبروك بهي الدين رمضان3359
المزيد

تعلقت به لالتزامه بالصلاة!
الإستشارات التربوية

تعلقت به لالتزامه بالصلاة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrn سيدي/ سيدتي rnأنا فتاة أبلغ...

د.عصام محمد على3359
المزيد

أريد حلا يساعدني على التآلف مع أخواتي!
الإستشارات التربوية

أريد حلا يساعدني على التآلف مع أخواتي!

السلام عليكم..rnإلى موقع لها أون لاين والمستشارين فيه والقائمين...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3360
المزيد

طفلي تعلق بالممرضة وأخاف أن يمرض بعد سفرها!
الإستشارات التربوية

طفلي تعلق بالممرضة وأخاف أن يمرض بعد سفرها!

السلام عليكم ورحمة الله.. مشكلتي.. أنا أم ولدي طفل واحد ومنذ...

أروى درهم محمد الحداء3360
المزيد

كيف أحفظ نفسي عبر
الاستشارات الاجتماعية

كيف أحفظ نفسي عبر "الماسنجر"؟!

..من خلال شبكه "إسلام أون لاين" دخلت إلى خدمة "شريك الحياة" وكنت...

عبد الواحد علوانـي3361
المزيد

هل أقدم له الهدية رغم أنه لم ينجح؟!
الإستشارات التربوية

هل أقدم له الهدية رغم أنه لم ينجح؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnأنا قد وعدت ابني الذي بدرس...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3361
المزيد

هل أطرح من رأسي فكرة الماجستير؟!
الإستشارات التربوية

هل أطرح من رأسي فكرة الماجستير؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا في قسم الشريعة و قبل ما...

د.محمد بن عبدالله الزامل3361
المزيد