الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة وعندي طفل ولكن بسب بعض المشاكل تغيبت عن زوجي لمدة أربعة شهور.
وكان ولدي عمره 6 شهور والآن عمره سنة وفي هذه الفترة لم يشاهد أباه أبدا.
والآن وقد عدت إلى زوجي وبيتي والحمد لله بدأ ابني يتصرف تصرفات غريبة كالضرب والبكاء وهو يضرب أي شخص يراه تقريبا وخصوصا عندما يجد أن هناك أحدا اقترب مني فعندها يبدأ بالبكاء ويبدأ بالضرب وأنا جدا حزينة لتصرفاته.. أرجو مساعدتي ولكم جزيل الشكر..
عمر المشكلة: أربعة شهور.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد.
فأسأل الله أن يقر عينك بالصلاح ابنك وأن يجعله ذخرا لك في الدنيا والآخرة..
أختي الكريمة.. ينبغي أن يعلم أن التعامل مع أطفالنا يجب أن يكون ذات منهج وسطي لا إفراط فيه ولا تفريط  وأن أعظم أسلوب ننتهجه في تربية أولادنا هو أسلوب الحب والرحمة والرفق بهم مهما كانت الظروف أو ساءت فيه الأحوال والطفل وهو يتعامل معك بهذا الأسلوب أو يتصرف بهذه التصرفات هو في حقيقة الأمر لا يعي ولا يدرك المعنى الحقيقي لها.. بمعنى أن هذه التصرفات هي رسائل لك يريد من ورائها تحقيق وإشباع رغباته النفسية والاجتماعية والجسمية وفي مقدمتها الشعور بالأمن النفسي من خلال قرب الوالدين إليه..
وأمر آخر ينبغي التنبيه إليه ألا وهو أن الاهتمام بتربية الطفل وتلبية احتياجاته الضرورية كالنوم والأكل أو الترفيه واللعب ففقده لذلك ربما يشعره بالظلم مما يضطره ذلك إلى التحول السلبي في تعامله معنا من أجل تحقيق رغباته وحاجاته النفسية.. فالواجب علينا أن نجعل الرحمة به والرفق واللين هو شعارنا في التعامل معه وألا نتضجر من أسلوبه ولا نصرخ في وجهه ولا نستفز من تصرفاته بل علينا أن  نضبط أنفسنا ونتفهم مطالبه وندرك حوائجه ونحققه له من غير تأخير أو تقصير وخصوصا حاجته الضرورية  كالنوم و الأكل.
أمر مهم ينبغي التأكيد عليه ألا وهو أن المبالغة في العناية والحب الزائد والخوف الشديد والخضوع لطلباته المتزايدة تجعله ولدا متواكلا يصاب بشيء من التدليل الزائد والعكس صحيح فالشدة والعنف في التربية والمعاملة القاسية يولد ولدا عدوانيا مشاكسا أو ولدا انطوائيا منطويا على نفسه منعزلا عن مخالطة الآخرين لذا ينبغي أن نربي أبنائنا على منهج معتدل قائم الرعاية والعناية والحب والحنان من إيجاد شخصية مكتملة نفسية وصحيا وجسميا وفكريا وأن نحرص على تغذيتهم الغذاء الصحي السليم في أوقاته المحددة وأن نحرص على نفسياتهم من أن تؤثر عليها عوامل العنف والقسوة أو الحرمان والبعد العاطفي أو أي نوع من المشاكل التي قد تحدث بين الأبوين.
والله الموفق.