الاستشارات النفسية

السلام عليكم
أعاني من كرهي لذاتي وأخاف من مواجهة الناس ، ففي التجمّعات سواء كانت قليلة أو كبيرة أصاب بالارتباك ولا أستطيع الكلام .. أنا فاشلة في أشياء كثيرة جرّبتها وأحبّ الخيال لأنّي أصنع فيه لنفسي شخصيّات قويّة وناجحة تناسب عمري، لم يتقدّم لخطبتي أحد إلاّ شخصا واحدا .. أهلي ضغطوا عليّ حتّى أوافق وهو يمتاز هو وأهله أنّهم ناجحون ومثاليّون.
المشكلة أنّي الآن نادمة على الموافقة و مضى شهر وأنا عازلة نفسي عن الآخرين .. كرهت كلّ شيء وأودّ الانسحاب من موضوع الزواج عمري 29 و أشعر أنّي طفلة وشكلي يساعدني على ذلك .
عمر المشكلة
من 10 إلى 29
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
عانيت منذ الصغر من تجارب صعبة قتلت ثقتي بنفسي
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لأنّي في كلّ مرّة أحاول أن أفشل وأتحطّم أكثر والناس دائما ما يذكّرونني بالفشل وغالبا ما يقبلني الآخرون ، لذلك قرّرت ألاّ أخرج من البيت إلاّ نادرا .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
قرّرت بعد ضغط أهلي أن أوافق على الزواج ، لكنّ الأمر زاد سوءا ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة دانه ومرحبا بك .
أختي الغالية .. ليس منّا من لم يُخفق في بعض الجوانب الحياتيّة .. فهذا أمر طبيعيّ فنحن بشر نخطئ وننجح ، بل ونتعلّم الكثير من الأمور نتيجة أخطائنا السابقة .. فليست هذه مشكلة أبدا , فهي أمر عامّ نشترك فيه جميعا.
لكن مشكلتك أنّك جعلت تركيزك تجاه أخطائك وانشغلت بها وبما يمكن أن ينتج عنها من الآخرين , وتغافلت عن الانشغال بإصلاحها وتجريبها بطريقة مختلفة لتحقّقي هدفك من النجاح .. دون أن تلقّبي نفسك بألقاب محبطة ولا أصل لها كفاشلة مثلا ..
فهي لا تتجاوز كونها مجرّد تجربة أو تجارب مررت بها وتعلّمت منها، فلم تحمّلين نفسك نتيجتها ؟
كما أنّك لم تكتفي بالنظر إليها على أنّها مجرّد تجربة، أو إخفاق عاديّ، بل ضخّمتها لتصلي إلى معاقبة نفسك بإبعادها عن الناس وحبسها في البيت لتدنّي ثقتك بنفسك .. فحبسها أهون عليك من أن تخفقي أمام الناس .. وأصبح ذلك هاجسا لك ممّا جعلك تشعرين بالقلق والارتباك عند مواجهة الناس خوفا من الخطأ.
والحقيقة أنّك فتاة قويّة تجاوزت الكثير من العقبات حتّى أكملت تعليمك .. وهذا يثبت قوّتك وقدرتك على بلوغ أهدافك .. فقط أعطي نفسك الفرصة وثقي بها بتغيير نظرتك السلبيّة عن نفسك .. وانظري إلى إنجازاتك وإيجابيّاتك وسترين أنّها أكثر بكثير من العثرات الصغيرة التي مررت بها. واجهي من حولك واجعلي لنفسك محيطا اجتماعيّا وستزداد ثقتك .. فالثقة تبدأ من الداخل وتنطلق إلى الخارج .. وكلّما ازددت ثقة كلّما كان كلام الناس مجرّد رأي بالنسبة لك .. والرأي يُعبّر عن صاحبه ولا يضرّ غيره ولست مجبرة على الأخذ به ..
وحاولي استخدام خيالك ليخدمك فبدلا من الاستغراق في أحلام اليقظة حاولي أن تتخيّلي جلوسك مع الناس بثقة، وطريقة حديثك الواثقة وكلماتك المرتّبة فذلك يساعدك في تقوية ثقتك بنفسك وتحسين علاقتك وتواصلك مع الناس.
حبيبتي .. لا أوافقك في موقفك من الخطبة فأنت في سنّ مناسب للزواج، وما دام الخاطب لم يُعرف عنه عيب في دينه، أو خلقه فلا مبرّر لرفضه ..
حاولي أن تخرجي من سجن أفكارك فأنت بخير وتمتلكين كلّ مقوّمات النجاح ، وابدئي من اليوم وتأكّدي أنّك تستطيعين التغيير وستسعدين بالنتائج بإذن الله ، لكنّك في حاجة إلى الصبر والمثابرة وستصلين بإذن الله .
دعواتي لك بالتوفيق .