الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله. لا أعلم بماذا أكتب أو أعبر ولكنكم الأمل بعد الله لعلي أجد في إجابتكم نورا.. بفضل الله أنا لي فترة أعاني من أمور سببت لي وسواس فوالله حياتي لم يبق لها طعم كالسابق.. أريد أن أخرج، ألبس، أهتم بنفسي.. تخرجت ولله الحمد بعد معاناة بسبب الوسواس فبدايتها كانت من ثاني كلية، قاومت وحصلت على الشهادة ولله الحمد ولكن حالتي زادت سوءا ووجعا وألما، أنا ملتزمة وأحب الدين والصلاة من كل قلبي.. أريد أن أشعر بالحياة، أريد أن أتمتع بالصلاة والوضوء وشبابي وحياتي رفضت الزواج لأني أعلم تماما أنه سيكون مصير زواجي الطلاق لأني أصبحت كالمجنونة، الشعور بخروج الريح أريد أن أتوضأ، وأضع مكياجا، وأخرج لزيارات، وأصلي وأنا على وضوء، كم أحلم أن أصلي، ما أريد أحدا في نفس الغرفة، أنا لا أستطيع أن أصف حالاتي فأنا أصلي في غرفة وحدي ولا أسمح لأي أحد أن يدخل علي وقت الصلاة فكيف أتخلص من هذه العادة، كما أنني أنسى كثيرا في الصلاة هل ركعت أم سجدت وهكذا.. أحيانا أجمع الصلوات بسبب أني لا أستطيع الصلاة عند مجيء أحد إلى منزلنا فأنا لا أستطيع أن أبقى على وضوء وسأكون مستعجلة فلا أعرف أن أصلي والله تعبت جدا، أهلكني شعور نقض الوضوء والوسوسة في العبادة أريد أن أستنشق الهواء بطمأنينة، أنا لا أستطيع الذهاب لطبيب نفسي فكيف أتخلص من هذا الأمر كما نصحتني إحدى صديقاتي بشراء دواء بروزاك ولكن لا أعلم هل يباع في الصيدليات أم لابد من وصفة طبية، أريد الخلاص، أريد أن أصلي دون هم وخوف وألم وضيقة، أريد أن أستمتع بحياتي فقط، أضعت من وقتي كثيرا بسبب هذا الأمر وأهملت نفسي وراحتي كثيرا.. ساعدوني أرجوكم، أريد شيئا يخفف علي الوضوء والصلاة والاستنجاء أرهقني وأتعبني بعكس حبي للصلاة فهل هناك من خلاص أم سأبقى هكذا؟ وشكرا..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي نهى..
أشكر لك تواصلك عبر موقعنا لها أون لاين وأقدر لك هذا التواصل..
الواضح من كلامك المسرود برسالتك أنك تعانين من وسواس يصحبه قلق ومخاوف مما سبب لك اضطرابات نفسية رغم معرفتك بأن هذه المخاوف ليست واقعية لكنك ما زلت ضد نفسك حتى وصلت لهذه المرحلة التي جعلتك تشكين بكل شيء حتى صلاتك ووضوئك, هذه مرحلة متقدمة من مراحل الوسواس قد تجعلك مصابة بالوسواس القهري.
وأنصحك بأن تقاومي نفسك وتنتصري عليها لأن الوسواس داء خطير يفتك بالشخص دون أن يشعر فكثير من الموسوسين وصل بهم الحال الاكتئاب والانتحار.
فعلاج الوسواس يبدأ من الشخص نفسه وكيف يكون قويا على الانتصار على نفسه لأنها إرادة داخلية بالمرتبة الأولى.
كما أن هناك طرق علاجية للوسواس منها:
- العلاج النفسي: تبين أن الطريقة العلاجية المسماة "المعالجة المعرفية (الإدراكية) السلوكية" (Cognitive behavioral therapy - CBT) هي الاكثر نجاح في معالجة اضطراب الوسواس القهري.
- العلاج الدوائي.. هناك أدوية معينة لمعالجة الأمراض النفسية يمكن أن تساعد في السيطرة على الوساوس, وغالبا ما يبدأ علاج الوسواس القهري بمضادات الاكتئاب. فالأدوية المضادة للاكتئاب قد تفيد في علاج الوسواس القهري، لأنها تعمل على رفع نسبة السيروتونين، التي قد تكون منخفضة لدى أشخاص يعانون من الوسواس.
- وفي بعض الأحيان يجمع بين العلاج النفسي والدوائي.
عزيزتي.. أتمنى أن تكوني أقوى وتحاولين الانتصار على نفسك فبالإرادة نصنع الكثير من الإنجازات.
هذا وبالله التوفيق..