الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم يا دكتور..
أنا فتاة في 19 من العمر في السنة الأولى في الجامعة غير متزوجة..
يا دكتور أنا من تقريبا سنة عملت رجيما قاسيا ولكن بالتدريج كان أولها امتنعت عن العشاء وبعدها بفترة امتنعت عن الفطور وبعدها الغداء وأصبح أكلي هو الفطور عبارة عن حليب بالشاي سكر قليل جدا كوب واحد فقط والغداء علبة واحدة زبادي منزوع الدسم والعشاء حليب بالشاي مثل الفطور واستمررت عليه مما يقارب 9 أشهر أو أكثر!
نزول وزني جدا بطيء فقط 22 كيلو نزلت علما أنني حركية وأمارس الرياضة بكثرة أنا طولي 163 ووزني كان 73 ووصلت إلى 50  وبعدها أحسست بالملل الشديد فأكلت كل شيء حلويات شكولا وكثرة من النشويات والعصيرات كل شيء وأحسست أنني سوف أنفجر ولكن لم أتوقف استمررت في الأكل كانت الحالة تأتي في الأسبوع مرة بعدها تتكرر وتصبح في الأسبوع ثلاث أربع إلى أن وصلت كل يوم أكل بشكل مريع وأحاول أن أتقيأ لكن دون جدوى أجد صعوبة في التقيؤ فأصبحت يوم لا أكل وبقيت الأيام آكل بشكل مخيف إخوتي أصبحوا ينادوني بالهامة بعد إن كانوا ينادوني بالعارضة  وأصبحت حياتي كئيبة ووزني في ازدياد أصبح في 56-59 لا أريد، أريد أن أكون في 40 أفكر في الانتحار أكره نفسي أدعو بالموت مع العلم أنني من صغري شعري خفيف والآن أصبح أخف أريد أن أكون جميلة أريد أن أكون مثل الفتيات اللاتي في الجامعة أجسادهن نحيفة ويأكلوا كل شيء عكسي أنا أحرم نفسي من كل شيء ومع ذلك لم أحظى بجسد مثلهم وعندما يقفوا في المرآة يسرحوا شعورهم إلا أنا لا أملك شيء مثلهم يحسسني بأنوثتي ووجهي مليء بالحبوب أصبحت كئيبة حزينة لا أتكلم مع أحد أكره العالم أصبحت حياتي تعيسة مع العلم أنني أملك مواهب جميلة والحمد الله لكن أنا أعاني وأفكر فالانتحار..
تعبت أريد أن أصبح فتاة نحيفة، نحيفة شكرا يا دكتور آسفة لقد طولت ساعدني أرجوك..
عمر المشكلة: ثلاث شهور و نصف من بداية رمضان
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أتوقع بسبب الرجيم الذي عملته كان قاسيا نوعا ما ولكن لا أعلم..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
أنه زاد وزني وأتحطم وكل ما تحطمت آكل أكثر وأكثر..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت بأن أنظم أكلي فعلت رجيم صحي ولكن دون جدوى..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة: سارة.. حياك الله.. ونشكرك على ثقتك، ومرحبا بك في موقعك "لها أون لاين"..
نقدر الظروف التي مررت بها.. وشيء رائع جدا أن يسعى كل فرد إلى الرشاقة (Fitness).. ومما يسعدنا أن لديك (نقاط قوة كثيرة) منها: أولا أنك سارعت إلى الاستشارة وأن لديك الاستعداد للتغيير، وأنك كما ذكرت متعلمة ومثقفة ونشيطة وكنت  تقومين بالأنشطة الرياضية.. ولديك مواهب رائعة.. وأنك بذلت جهدا.. و لكن هناك - كما قلت - صعوبات وأشياء تحتاج للتغيير: الرجيم القاسي جدا غير مبني على أسس علمية ثابتة نتج عنه تحسن مؤقت في اللياقة لكن كان هناك إرهاق ثم ردة فعل عكسية أدت إلى الشعور بالإحباط  والملل السريع.. وكذلك وجود التأثر الملحوظ من كلام الآخرين.. أدى إلى التفكير السلبي بالموت والانتحار وكره النفس.. إذا عليك باستغلال نقاط القوة لتعزز.. ونقاط الضعف لتعالج .. وحتى تصلين إلى أي هدف رائع في حياتك بإذن الله، ما رأيك بإتباع الإرشادات الآتية:
1-       الاطمئنان على صحتك عند طبيبة نسائية وجلدية للتخلص من مشاكل الشعر والحبوب في الوجه.
2-       استشارة (أخصائية تغذية)، لإتباع الأسلوب العلمي الصحيح في التغذية الصحية واللياقة بما يتناسب مع الطول والوزن.. دون مبالغة في التطبيق.. وإتباع إرشاداتها والتواصل معها حول أي تغير حاصل.
3-       (وكذلك جعلناكم أمة وسطا) فالوسطية في كل شيء أمر مطلوب.. وإن التفكير الإيجابي يؤدي إلى مشاعر ومعتقدات جميلة إيجابية ثم إلى سلوك صحي وإيجابي ..فلا بد من إعادة تجديد الثقة بالنفس وتقدير الذات: إنك إنسانة مؤمنة مكرمة من عند الله لا يليق بك إلا أن تكوني قوية الإيمان والثقة بالله ثم بنفسك وبما منحك الله من قدرات ومواهب.. قولي عن الماضي قدر الله وما شاء فعل.. والآن تجاوزيه بالنظر إلى المستقبل نظرة حلوة كلها تفاؤل وثقة وعزيمة قوية .. ورددي  العبارات الإيجابية عن نفسك وأهلك.. وأنك بإذن الله ستكون أمورك أفضل بعد الأخذ بالأسباب والتوكل على الله.. مع القناعة بما آتاك الله من نعم لا تعد ولا تحصى.. انظري إلى من هو دونك واحمدي الله على كل حال.. فالقناعة كنز يرسم على الوجه الابتسامة والراحة النفسية..
4-       ابدئي كمولودة جديدة.. بإعادة تجديد حياتك كلها للخير والنشاط والدور الفاعل في أهلك ومجتمعك: الابتعاد عن الوحدة القاتلة الجالبة للكآبة المقيتة.. وإن الفراغ الروحي.. والفراغ الفكري.. من أسباب الاضطرابات النفسية... املئي روحك بالعبادة والطاعات لله رب العالمين.. وفكرك بالعلم والثقافة المفيدة.. ووقتك بالعمل المثمر.. فضعي لنفسك أهدافا جميلة تسعين لتحقيقها خطوة، خطوة دون يأس ولا ملل (ولا تيأسوا من روح الله).. لتكون حياتك أجمل بإذن الله.. واكتسبي مهارات  في التنمية البشرية كمهارات تعزيز الثقة بالنفس وتقدير الذات والتواصل ومهارات التغلب على الصعاب وحل المشكلات.. وشاركي الصالحات أفعال الخير في مراكز النور والخير .. وليكن لك مكانة وبصمة رائعة في مجتمعك.. والجمال الحقيقي هو جمال الدين والخلق.. والصالحة تدل على الصالحة فيرزقك الله الزوج الصالح الذي يسعدك بإذن الله..
5-       لماذا تهبط العزيمة سريعا؟: ألا تذكرين قصة قائد هزم فجلس كئيبا تحت شجرة فرأى نملة تحمل غذاء تصعد صخرة سقطت لم تيأس حاولت بعدة أساليب وطرق.. لم تقل هذه طاقتي سأستسلم لا.. فنجحت: فكان دافعا له.. فأعاد الكرة مرة أخرى بشكل تدريجي لأن سلم النجاح  يكون خطوة وبوسطية  واعتدال وبتفكير إبداعي فانتصر.. وكم رأينا وسمعنا عن ذوي تحديات خاصة وذوي"همم عالية" تحدوا الصعاب التي يواجهونها في حياتهم.. جددوا حياتهم بعزيمة قوية لم يسمحوا لليأس أن يتسلل لنفوسهم .. فانتصروا على الصعاب.. فكانوا بحق قدوة لغيرهم..
6-       قومي بتمارين الاسترخاء مثل أن تأخذي شهيقا عميقا بهدوء وتخيلي خلال ذلك العبارات الإيجابية ومناظر طبيعية حلوة وأصوات جميلة كتغريد البلابل وشلالات المياه العذبة، ثم أخرجي الزفير بهدوء ومعه أي أفكار سلبية.. كرري هذا التمرين حسب الحاجة.
7-       القلب الندي بالإيمان... لا يقنط  من رحمة الرحمن.. مهما ضاقت به الأرض.. وغاب نور الأمل في ظلام الحاضر.. فإن "رحمة الله قريب من المحسنين"... الذين .. يحسنون الظن به.. ويحسنون الشعور بلطفه.. وأنت بإذن الله كذلك.. وفقك الله وأسعدك في الدنيا والآخرة اللهم آمين ..