الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أعاني من عدم الإنجاز في العمل، وعدم الاستقرار وعدم التركيز والتشويش وكثرة التفكير المتواصل، وقلة النوم والكآبة والعصبية.
ولا أتمالك نفسي عند الغضب، ورغم أني أحاول أن أجد حلا لكل من تلك المشكلات لكن لا جدوى وتبوء محاولاتي بالفشل وازدادت تلك الأعراض. و ذلك بعد أن انفصلت عن زوجي لسوء خلقه وحرماني من أبنائي أصبحت لا أعلم من أين أبدا ولا كيف أصبحت؟
أحس أني بحاجة لمكان لا أرى فيه ولا أسمع ولا أتكلم!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزتي الكفيفة.. في البداية اسأل الله أن يفرج همك وأؤكد لك بأن ما تواجهينه من مشاكل بإذن الله: أنتِ قادرة على حلها.
قرأت استشارتك عدة مرات ولخصت ما تعانين منه  و نستطيع أن نلخصها في عدة نقاط :
•   عدم الإنجاز في العمل ..
•   وعدم التركيز والتشويش
•   كثرة التفكير المتواصل
•   قلة النوم
•  الكآبة والعصبية
•   الانفصال عن الزوج والحرمان من الأبناء
وأود أن أذكرك بأن ما يحيط بك هو امتحان من الله .. ورُب محنة بالصبر والجلد تحولت إلى منحة.
ويجب عليك تغيير نفسك أولاً وقبل كل شيء ليتغير ما حولك   يقول الله تعالى: " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "
كوني على ثقة بأن كل ما تعانين منه  قابل للعلاج، وقابل للتغيير.
حددي النقاط السلبية الموجودة لديك  وركزي على كل واحدة منهم على حدة.  واجعليها هدفاً عملياً تسعين إلى تحقيقه في وقت  معين ومدة معينة،  وابحثي عن الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه المشكلة  واحصريها .. وتوكلي على الله قبل كل شيء واعزمي النية ..
فلنبدأ بالنقطة الأولى : •   عدم الإنجاز في العمل:
هناك أسباب عديدة لعدم الإنجاز في العمل، وقد تختلف هذه الأسباب من شخص لآخر، ربما تكون الأسباب ضغوطات خارجية أو ضغوطات داخلية نفسية.
لم توضحي ما طبيعة عملك أهو العمل المنزلي أو العمل خارج المنزل وعلى أي حال تستطيعين التغلب على ذلك من خلال: محاولة تصفية ذهنك من كل ما يشتته، ومحاولة التغلب على المشكلات وحلها بالحكمة.
أيضا تستطيعين طلب المساعدة ممن ترينه كفئاً وقادراً على إزاحة ولو قليل من ما تحملينه من هموم..
عزيزتي: لا بد على الإنسان أن يتوفر فيه أربع نقاط لكي يكون فاعلاً ومجتهداً في عمله: ( الصحة النفسية - وإمكانية العمل -  وتوفر قدرة على العمل -  والحرية أي وجود استعداد للعطاء) ؟
فاحرصي على توفر هذه العوامل  فيك كي تتقني عملك وتنجزيه على الوجه المطلوب .
عندما تهمين بالعمل وتواجهين صعوبة في إنجازه:
حاولي تذكر نتائج العمل الإيجابية، والتي تعود عليك بالنفع والفائدة والشعور بالنجاح..
إن استشعارك بالنجاح وتذكر ما سوف تجنينه بعد الانتهاء من العمل من أهم الأسباب التي تدفعك للقيام به.
حاولي الإخلاص في العمل واستحضار النية أياً كان عملك سواء في المنزل وتربية الأبناء أو خارجه في وظيفتك.
•   عدم التركيز والتشويش والتفكير المتواصل:
إليك بعض النقاط التي آمل  أن تستفيدي منها وتعملي بها .
•   البيئة المحيطة بك: يجب أن تكون البيئة المحيطة بك تساعدك على التركيز .. رتبي مكانك .. جددي التهوية .. تحركي قليلا  أو غيري المكان .. مارسي رياضة بسيطة لإيصال كمية من الأكسجين إلى المخ ومن خلال ذلك يصفى ذهنك ويجعلك تركزين بشكل أفضل.
•   بادري بعلاج ما تعانينه من مشكلات صحية، وإذا كنت تعانى من مشكلة، فلا تبالغي في أمرها، ولا تعطيها تفكيرًا أكبر من حجمها.
•   لا تحاولي التفكير في عدة أمور في وقت واحد؛ فإن ذلك هو من أهم العوامل التي تجعل منك مشتتة الذهن وتجعل الصورة غير واضحة أمامك.
إن تراكم الأفكار في ذهنك قد يعمل على سد الطريق إلى حل ولو مشكلة واحدة منها.
•   حاولي تصفية ذهنك ولا تبالغي في التفكير في حجم المشكلة.. وكثيرا من ما نعطي مشاكلنا أكبر من حجمها وهي في الواقع بسيطة بمقدورنا إما تجاهلها أو حلها بطريقة سليمة.
•   الكآبة:
مشكلة الاكتئاب  مشكلة تختلف من شخص لآخر ويختلف النظر لها بين الناس كذلك فإن الكآبة لها مستويات عديدة من الضيق البسيط إلى الاكتئاب المرضي الذي يتدخل فيه العلاج الدوائي والسلوكي، وعلى كلٍ فإنك بإذن الله قادرة على التغلب عليها: متى ما عزمتِ أنت أولا على تغيير حالك..
تذكري يا عزيزتي دائماً أنه لا تخلو حياة من الهم والكدر .. وان الله سبحانه وتعالى على قدر محبته للعبد يبتليه . ولا تنسي إن الإنسان خلق في كبد " لقد خلقنا الإنسان في كبد"
هذه سنة الحياة التي لم تتغير ولن تتغير . حياتنا سلسلة من الهموم والمشاكل،  ولكن في المقابل يوجد  لدينا حصيلة من النعم التي وهبنا الله إياها وعلينا الاستمتاع بها .
أتمنى منك أن تنظري إلى الجانب الإيجابي والمشرق من هذه الحياة والواعي منا ما يتكيف ويتعايش مع صعوبات الحياة بطريقة سليمة وبحكمة .
إن  الأعراض الشائعة للكآبة تتمثل في فقدان الشهية والانطواء والعزلة وعدم الاستمتاع بمباهج الحياة.
حاولي التغلب على مشكلاتك بكثير من الحكمة والعقلانية والتوكل على الله واللجوء إليه فهو أعلم بحالك أكثر منك وأعلم بمصيرك فالجئي إليه.
إن الأفكار السلبية والخاطئة التي تتبنينها من أهم أسباب الحزن والضيق ..
•   حاولي تعديل أفكارك وتبديلها  بأفكار ايجابية.
•   تفاءلي بالمستقبل مع العزم على التغيير والتوكل على الله.
•   حاولي تفريغ وتنفيس ما تعانين منه لشخص قريب فهذه وسيلة للتخفيف.
•   أنت أعلم بمشكلاتك .. وأنت أكثر شخص قادر على حلها فاستعيني بالله وتوكلي عليه.
•   حاولي أن تستمتعي بما هو محبب لك.
•   خصصي وقتاً للعمل الخيري التطوعي  فهو من الأسباب العظيمة للشعور بالراحة النفسية والاطمئنان والشعور بالاعتزاز بالذات ويعمل على نسيان الخبرات المؤلمة وإبدالها بخبرات سعيدة .. كما يجازيك الله بعملك هذا بتفريج همومك وكربك .
تذكري دائما بأن الحياة قصيرة.. وأيامنا معدودة .. فلماذا نضيع وقتنا في الندم على ما فات والتشاؤم بالقادم.. وتعاسة الحاضر .. فالحياة جميلة لو رأيناها بمنظور مشرق متفائل .. واستمتعنا بالنعم التي وهبنا الله إياها.
لم تبيني هل انفصالك عن زوجك انفصالاً مؤقتاً أم نهائيا.. وعلى كلٍ إن هذا الانفصال عن زوجك قدر قد قدرة الله لك.. وحكمة منه.. وربما يكون الله سبحانه وتعالى قد صرف عنك زوجك لخير يعلمه هو..  وهذا هو اختيارك لأنك أنتِ ترين أنه هو الأسلم.. ولتنعمي بحياة بعيدة عن الخلافات الزوجية والتصادم الفكري. تكيفي مع حياتك الجديدة واسعي واستعيني بالله، ثم الاستعانة بمن ترينه كفئاً ليساعدك على بقاء أبناءك معك.. وحاولي التوفيق بين معيشتهم معك ومع والدهم..
حقق الله أمانيك .. وأسعدك ..