10 محركات بحث أكاديمية ومجانية (1\2)

بوابة التقنية » تواصل اجتماعي » جوجل
04 - ذو القعدة - 1439 هـ| 17 - يوليو - 2018


1

يعتبر البحث الخطوة الأكثر أهمية في كتابة أي ورقة علمية. ودائما ما تحتاج الورقة العلمية لدراسة جيدة جدا، وفي الوقت نفسه: يجب أن تكون المعلومات حقيقية وأصيلة للمصداقية. ومع تطور صناعة الإنترنت، أي موارد الويب: أصبح البحث عن المواد العلمية، أمر سهل بمجرد عدد قليل من النقرات.

  الآن يمكن للطلاب الحصول على معلومات حول أي موضوع يتعلق بالعلوم، من خلال محركات البحث الأكاديمية. أنها توفر منصة مركزية تسمح للطلاب والباحثين، باكتساب معلومات حول أي موضوع في غضون ثوان.

في حين أن هناك العديد من محركات البحث الأكاديمية المتاحة، إلا أن هناك بعضها توفر أكثر الموارد والمعلومات الموثوق بها. إنها توفر معلومات عن مجموعة من المسائل العلمية من الهندسة والتكنولوجيا لعلم الأحياء والعلوم الطبيعية. والواقع هي تتيح للباحث جميع الاحتياجات المتعلقة بالأوراق العلمية. إلى جانب ذلك: فإنها توفر طريقة شخصية ومخصصة للبحث عن المواد البحثية في أي موضوع معين. تركز هذه المقالة على بعض محركات البحث الأكاديمية الشعبية، التي أحدثت ثورة في طريقة بحث المعلومات، فهي غنية بالمعلومات ولها مستوى عالٍ من المصداقية.

Google Scholar  -

http://scholar.google.com/

 الباحث العلمي من Google هو محرك بحث أكاديمي مجاني، يقوم بفهرسة المعلومات الأكاديمية من مختلف موارد الويب على الإنترنت. وقد تأسس في عام 2004م، وهو أحد الموارد الأكاديمية المستخدمة على نطاق واسع للباحثين. يدرج الباحث العلمي من Google المعلومات عبر مجموعة من الموارد الأكاديمية، ويتم مراجعتها في الغالب من قبل الباحثين. يعمل بالطريقة نفسها التي يعمل بها محرك البحث العلمي Scirus الذي تأسس عام 2001م.

CiteSeerx  -

  http://citeseerx.ist.psu.edu

CiteSeerx هي مكتبة رقمية، ومجلة أكاديمية عبر الإنترنت: تقدم معلومات في مجال علوم الكمبيوتر. فهو يقوم بفهرسة الموارد الأكاديمية، من خلال نظام فهرسة بالاقتباس أو الاستشهاد الذاتي. وتعتبر قاعدة البيانات الأكاديمية: مفيدة بشكل خاص للطلاب الذين يبحثون عن معلومات حول علوم الكمبيوتر والمعلومات.

   ويقدم الموقع العديد من الميزات الحصرية الأخرى لتساعد الطلاب في عملية البحث التي تشمل فهرسة بالاقتباس أو الاستشهاد الذاتي، والربط المرجعي، وإحصاءات الاقتباس، الاستخلاص التلقائي للبيانات التعريفية والمستندات ذات الصلة. وقد تأسست هذه المكتبة الرقمية في عام 1998م، لذا تعد أول قاعدة بيانات أكاديمية على الإنترنت، ومنذ ذلك الحين: تطورت إلى محرك بحث أكاديمي، وأصبحت أكثر ديناميكية وسهولة في الاستخدام.

GetCITED -

  

http://www.getcited.org/  

هي أداة قوية أخرى للبحث عن المعلومات العلمية، حيث تعتبر قاعدة بيانات أكاديمية عبر الإنترنت تقوم بفهرسة المجلات والمراجع الأكاديمية. وهو عبارة عن منصة متكاملة، توفر كل ما يتعلق بالمنشورات الأكاديمية، مثل: المؤتمرات والتقارير والعروض التقديمية. يمكنك حتى تصفح الببليوغرافيات (قوائم من المراجع) للبحث عن التفاصيل ذات الصلة. علاوة على ذلك، يمكنك العثور على معلومات حول أي مؤلف وأعماله المنشورة. وتشمل أهم وأبرز خصائص محرك البحث الأكاديمي، هذا كونه "قاعدة بيانات شاملة" و "منتدى للمناقشة"، وهو يسمح لكل عضو من الأوساط الأكاديمية بالمساهمة في موارد قاعدة البيانات الخاصة به. وهناك أكثر من 3 مليون ملف من أوراق علمية وبحوث كتبها أكثر من 300 ألف مؤلف.

Microsoft Academic Research  -

http://academic.research.microsoft.com/

الباحث الأكاديمي من Microsoft يعتبر محرك بحث آخر عالي المستوى للموارد الأكاديمية. تم تطويره بواسطة Microsoft Research، ويحتوي على أكثر من 48 مليون منشورة تم نشرها بواسطة أكثر من 20 مليون مؤلف. ويعمل المحرك على فهرسة مجموعة من المجلات العلمية من علوم الكمبيوتر والهندسة، وكذلك العلوم الاجتماعية والبيولوجيا. ويستخدم هذا الموقع العديد من الطرائق الجديدة للبحث عن الموارد الأكاديمية، مثل: الصحف والمؤلفات الخاصة والمؤتمرات والمجلات. ويسمح لك محرك البحث الأكاديمي هذا: بالبحث في المعلومات استنادًا إلى المؤلفين أو المجال العلمي الذي تبحث فيه.

Bioline International   -

http://www.bioline.org.br/

Bioline هي من بين أكثر محركات البحث الموثوقة والأصيلة، التي تحتوي على المجلات الأكاديمية في مجالات الصحة العامة والغذاء والأمن الغذائي والغذاء والدواء والتنوع البيولوجي. ويوفر الوصول المجاني إلى المجلات التي تم إصدارها في الدول النامية. ويشجع المحرك تبادل الأفكار من خلال الموارد الأكاديمية. وقد تأسس محرك البحث هذا في عام 1993م، وفيه 70 مجلة في 15 دولة تقدم معلومات حول موضوعات مثل: علوم المحاصيل، والتنوع البيولوجي والصحة العامة والتنمية الدولية.

 

المزيد في الجزء الثاني:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: emergingedtech.com

 الرابط:

https://www.emergingedtech.com/2013/12/top-11-trusted-and-free-search-engines-for-scientific-and-academic-research/

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...