حساسية العين والبقع الحمراء كيف نتغلب عليها

بوابة الصحة » أمراض » أمراض العين
17 - محرم - 1435 هـ| 21 - نوفمبر - 2013


1

حساسية العين، البقع الحمراء في العين، مشاكل العين، علاج حساسية العين،

 

فاطمة باجسير

 

مع طبيعة الأجواء الصحراوية في منطقة الخليج العربية، وغالبية الدول العربية، تصبح مشكلة العيون إحدى أكثر المشكلات الصحية لدى طائفة كبيرة من الناس، ومن بينهم النساء.

فيما يلي نستعرض لكِ سيدتي مجموعة من النصائح المفيدة، والمعلومات الهامة عن سلامة وصحة عينيك، جمعناها لك من مركز استشارات لها أون لاين.

 

حساسية العين:

إنَّ وجود حساسية في العين يدلَّ على وجود معركة شرسة بين أجسام غريبة دخلت العين، وبين الأجسام المناعية الدفاعية التي تقاومها، لذلك لابد من الابتعاد عن حك العين؛ لأننا بذلك نساعد الجراثيم ضد مناعة الجسم؛ لأنَّ الحك يفتح ثغرات في النسيج المخاطي المبطن، ممَّا يسهل دخول الجراثيم وزيادة تكاثرها. حسبما تؤكد الدكتورة رشا عزمي المكحل (بكالوريوس طب بشري من جامعة الملك فيصل بالدمام).

وتضيف بالقول: لذلك إن واجهتك مشكلة الحساسية في العيون، فإننا ننصحك بالإسراع للذهاب إلى طبيب عيون لمعرفة الحالة؛ خصوصاّ إذا كانت الحساسية متكررة أو شديدة، أمَّا إذا كانت خفيفة وعابرة فيمكن استعمال قطرة عيون لمعالجة الحساسية أو الاحمرار من الصيدلية، وننبه الصيدلي ألا يعطينا قطرة عين تحتوي على الكورتيزون.

 

البقع الحمراء في العين

إن "البقع الحمراء" التي تظهر في العين قد تكون استجابة العين لالتهاب أو جرح أو حساسية، أو تهيج من عدسات لاصقة، أو شدة ارتفاع ضغط الجسم. وأسباب أخرى كثيرة تجعل زيارة طبيب العيون غاية في الأهمية؛ ليتأكد بالفحص الطبي من دقة التشخيص.

وبرأي الدكتورة رشا، فإنه من الضروري جداً لمرضى "الروماتويد" - والأمراض المناعية الأخرى- الفحص الدوري عند طبيب العيون، والتأكد من سلامة العين فور تشخيصهم بمرض روماتويد، ثم 2-3 مرات سنوياَ لتجنب أي مضاعفات قد تؤدي إلى ضعف البصر.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


فاطمة باجسير

متدربة من جامعة الإمام قسم علم نفس .


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...