الفوائد المثالية لمشروبات رمضان الخاصة

بوابة الصحة » وصفات طبخ » المطبخ فى رمضان
18 - رمضان - 1436 هـ| 05 - يوليو - 2015


1

جاء شهر رمضان هذا العام في فصل الصيف، حيث تزداد درجة حرارة الجو، وتزيد ساعات الصيام عن 12 ساعة، الأمر الذي يدفع الصائمين إلى الاهتمام بتناول الكثير من المشروبات لإرواء شعورهم بالعطش، وتعويض ما يفقدونه من سوائل خلال النهار.

وينصح الأطباء بضرورة إعداد المشروبات والعصائر الرمضانية في المنزل، إذ إن بعض العصائر التي تباع في الأسواق قد تحتوي على أصباغ ضارة، علاوة على عدم معرفة مصدر المياه الذي تم استخدامه في إعداد العصائر. كما أن إعداد هذه العصائر بالمنزل يتيح لنا التحكم بكمية السكر الموجودة بها. وتجدر الإشارة إلى أنه لا ينبغي أن تزيد حصة الفرد من هذه العصائر عن كوب واحد فقط؛ حتى لا تسبب زيادة في الوزن أو تفقد قيمتها وفوائدها الغذائية.

 

التمرهندي

يعتبر التمرهندي من أكثر النباتات احتواء على فيتامين C، كما يحتوي على كمية لا بأس بها من حامض الليمون، علاوة على احتوائه على كمية كبيرة من الألياف، وبالتالي يسهل من عملية الهضم. كما يعد التمر هندي من المشروبات القادرة على طرد الغازات، ويخفف من حالات الإسهال، ومفيد في حالات الغثيان والصداع المصاحبة لرمضان. وهو مشروب آمن وصحي ولا يوجد أي مانع من تناوله خلال الشهر الفضيل، مع الحرص على عدم إضافة السكر له في حال تقديمه لمرضى السكرى. ويحتوي كوب التمر الهندي على 180 سعراً حرارياً.

 

العرقسوس

من المتعارف عليه أن العرقسوس يحتوي على مواد صابونية، يطلق عليها الجلاسيرازين، لها تأثير يشبه تأثير الكورتيزون، وبالتالي تؤدي إلى انحباس السوائل داخل الجسم. لذا ينصح بتناوله في رمضان إذ إنه يساعد على عدم الشعور بالعطش. ومع ذلك، لا ينصح بتناوله من قبل مرضى ارتفاع ضغط الدم.

 

الخروب

يحتوي على كمية كبيرة وهائلة من الألياف. لذا، يوصي به لمن يعانون من سوء وعسر الهضم. كما ينصح به لمن يفرطون في تناول الطعام، إذ إن احتواء الخروب على الألياف يجعلهم يشعرون بالشبع، ويقلل من رغبتهم في تناول الطعام.

 

قمر الدين

يعتبر قمر الدين من المشروبات الشهيرة بشهر رمضان. ويعد من المشروبات الصحية لعدم احتواء شرائح قمر الدين على مواد حافظة أو اصطناعية، لكنه يحتوي على كمية كبيرة من السكريات؛ لذا ينصح بتناوله باعتدال، حيث يحتوي الكوب الواحد على 210 سعراً حرارياً. ويحتوي قمر الدين على فيتامين أ المفيد للبشرة، والعين والجهاز المناعي، ونظراً لأنه مصنوع من المشمش المجفف؛ فهو يحتوي على كمية جيدة من الألياف مما يجعله مناسباً للجهاز الهضمي.

 

الكركديه

يعتبر مشروب الكركديه مفيداً للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم، كما يعمل على حماية الجسم من الجفاف. ويعتبر من المشروبات ذات السعرات الحرارية القليلة، حيث لا يتجاوز 25 سعراً حرارياً للكوب الواحد.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...